حصاد العرب في أولمبياد باريس 2024, تألق عدد من اللاعبين العرب في أخر لحظات أولمبياد باريس، ليخطفوا عدد من الميداليات لبلادهم في أخر أيام دورة الألعاب الصيفية والمعروفة بأسم أولمبياد باريس 2024. فقد وصل عدد الميداليات التي تم تحقيقها من جانب فرقنا ولاعبينا العرب إلى 17 ميدالية متنوعة، منهم 7 ميدليات ذهبية، و 4 ميداليات فضية، وستة ميداليات برونزية.

تصدرت دولة البحرين العرب في عدد الميداليات التي تم الحصول عليها في هذه الأولمبياد بمجموع أربعة ميداليات، كما تعتبر البحرين والجزائر فقط  هما من تمكنتا من تحقيق ميداليتان ذهبيتان لكل منهما. الجدير بالذكر أن العرب حققوا ثاني أكبر عدد من الميداليات في الأولمبياد في باريس 2024، حيث تم تحقيق أكبر عدد في الميداليات في طوكيو 2021 برصيد 18 ميدالية.

ميداليات العرب أولمبياد باريس 2024

قدم العرب أداء جيد في الكثير من الرياضات خلال أولمبياد باريس 2024، الأمر الذي تكلل بحصول العرب على سبعة عشر ميدالية، مع الأخذ في الاعتبار خسارة بعض اللاعبين والفرق فرصة الحصول على ميدالية في اللحظات الأخيرة بتحقيق المركزين الرابع والخامس في الكثير من المناسبات.

تألق لاعبو البحرين وحصدوا أكبر عدد من الميداليات للعرب في أولمبياد باريس بمجموعة أربعة ميداليات. فقد حصلت اللاعبة الكينية الأصل وينفريد موتيل يافي على الميدالية الذهبية في ألعاب القوى، من خلال فوزها في سباق 3000 متر موانع. كما توج البحريني الأخر أحمد تاج الدين بذهبية المصارعة الحرة وزن 97 كيلو، وذلك في اليوم الأخير للأولمبياد. فيما حققت العداءة سلوى عيد ناصر الميدالية الفضية في سباق 400 متر، وأخيراً حصل الرباع الأرميني الأصل غور ميناسيان على الميدالية البرونزية في رفع الأثقال لوزن 102+ رجال.

أما الجزائر فقد حصلت على ميداليتان ذهبيتان وميدالية برونزية. فالذهبية الأولى حصلت عليها لاعبة الجمباز كيليا نمور، والتي ولدت في فرنسا ولكنها اختارت تمثيل الجزائر في نهاية المطاف. على الناحية الأخرى، حصلت اللاعبة الجزائرية ايمان خليف على الميدالية الذهبية في الملاكمة، وذلك بالرغم من تعرضها للكثير من الحملات السيئة من جانب بعض من اللاعبات التي خسرن أمامها من أجل تشتيتها، لكنها أهدت في النهاية الميدالية الذهبية للجزائر. أخيراً فاز العداء الجزائري جمال سجاتي بالميدالية البرونزية في ألعاب القوى من خلال سباق 800 متر.

حقق لاعب تونس ثلاثة ميداليات، فقد تمكن اللاعب فراس القطوسي من تحقيق الميدالية الذهبية في رياضة التايكوندو وزن 80 كيلو رجال، فيما حقق التونسي الأخر محمد خليل الجندوبي الميدالية البرونزية في نفس الرياضة التايكوندو لكن في وزن 58 رجال. فيما حقق اللاعب فارس فرجاني الميدالية الفضية في رياضة المبارزة بالسلاح.

البعثة المصرية هي الأخرى تمكنت من تحقيق ثلاثة ميداليات، فقد كانت الذهبية من نصيب لاعب الخماسي الحديث أحمد الجندي والذي تمكن من تحقيق رقم أوليمبي جديد؛ كما سبق للاعب ذاته الحصول على الميدالية الفضية في الاولمبياد الماضية في طوكيو 2021. فيما فازت لاعبة رفع الأثقال سارة سمير بالميدالية الفضية في وزن 81 كيلو. أخيراً فاز اللاعب محمد السيد بالميدالية البرونزية في رياضة السلاح.

تمكنت المغرب من تحقيق ميداليتين واحدة ذهبية وأخرى برونزية، فقد تمكن العداء الأوليمبي سفيان البقالي من تحقيق الميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع رجال، ليكرر انجازه السابق بالحصول على نفس الميدالية في الأولمبياد السابقة طوكيو 2021. أما الميدالية البرونزية فقد حققها المنتخب المغربي لكرة القدم، بعد الفوز على نظيره المصري في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع. 

أخيراً حصلت الأردن على ميدالية فضية وحيدة من خلال لاعب التايكوندو، حيث حصل على المركز الثاني في وزن 68 كيلو رجال. فيما حقق اللاعب القطري ذو الأصل السوداني الميدالية البرونزية في ألعاب القوى، في رياضة القفز العالي للرجال.

أمريكا في الصدارة تليها الصين

فيما يخص الترتيب العام لجدول الدول الفائزة بالميداليات في أولمبياد باريس 2024، فقد تصدرت الولايات المتحدة جدول الترتيب وذلك بعد صراع شرس مع دولة الصين. فقد حصلت كل منهما على 40 ميدالية ذهبية، لكن تفوقت الولايات المتحدة في عدد الميداليات الفضية والبرونزية بعدد 44 و 42 على الترتيب لأمريكا مقابل 27 و 24 للصين. كما حسمت الجالية اليابانية المركز الثالث لصالحها وذلك بحصولها على 20 ميدالية ذهبية و 12 ميدالية فضية و 13 ميدالية برونزية. حصلت أستراليا على المركز الرابع بعدد 14 ميدالية ذهبية، وفازت فرنسا صاحبة الأرض بالمركز الخامس بعدد 16 ميدالية ذهبية. أما المراكز من السادس إلى العاشر فقد جائت على النحو التالي هولندا سادس بعدد 15 ميدالية بريطانيا سابع 14 ميدالية كورية الجنوبية ثامن بعدد 13 ميدالية إيطاليا تاسع بعدد 12 ميدالية لكنها تفوقت على ألمانيا التي حصلت على 12 ميدالية ذهبية، وذلك بفضل الميدالية الفضية والبرونزية والتي تفوقت فيها إيطاليا.

تجدر الإشارة إلى أن أفضل مركز عربي في أولمبياد باريس 2024 هو المركز 33 والتي حصلت عليه بعثة البحرين. كما يتضح فوز سبعة دول فقد بكل الميداليات العربية في الأولمبياد، حيث خرجت 15 دولة عربية من المنافسات بدون تحقيق أي ميدالية.

 لتستعد بلادنا العربية من الآن لأولمبياد 2028 في لوس أنجلوس من أجل تحقيق أكبر عدد من الميداليات لبلادنا العربية.