قارن بين البحث الوصفي والبحث التجريبي، من المواضيع التي ينبغي طرقها، لوضع الباحث العلمي في صورة الفوارق المؤثرة بين المنهجين، فعندما يبدأ الباحث في وضع خطته للدراسة يتبادر إلى ذهنه سؤال: أي المنهجين سأستخدم؟! وعلى ذلك لا بد من التعرف على المنهجين للحكم واختيار الأنسب لموضوع الدراسة، لذلك يسر موقع المكتبة التعليمية أن يضغ لكم مقارنة بين المنهج الوصفي والتجريبي.

قارن بين البحث الوصفي والبحث التجريبي:
المنهج الوصفي:

يعد المنهج الوصفي من مناهج البحث العلمي التي يغلب على الباحثين استخدامها في المواضيع الإجتماعية والإنسانية، لاعتمادها على على وصف الظواهر و ملاحظتها ملاحظة دقيقة، وبذلك تعتبر الملاحظة من أدوات هذا المنهج الرئيسية، ويقوم على دراسة العلاقات بين الظاهرة و الظواهر الأخرى المختلفة التي تستنتج من الملاحظة، ولا يخضع الواقع من خلال هذا المنهج للتغيير، ويتميز بنتائجه الدقيقة، لكن قد يعتريه عيب تغير الظروف مع تغير الزمن الذي يخضع خلالها البحث للدراسة، كذلك تأثير أراء العينة التي قد لا تكون دقيقة.

المنهج التجريبي:

يخالف المنهج التجريبي المنهج الوصفي فهو يتعلق بالمواضيع العلمية، ويتحكم بالباحث بظروف الدراسة لإثبات نتيجة أو نفيها، وهذا ما يجعل له ميزة من إضافة  التطورات، غير أنه يخضع لعيب أنه لا يصلح لدرساة جميع الظواهر، كما أنه قد يخضع لعدم الدقة بسبب خروج النتاج من ظروف تجريبية بحتة.