بحث عن أنواع المكتبات وأهميتها ووظائفها قصير

تعد المكتبات من أهم المعالم التي تدل على مستوى التقدم الحضاري والثقافي لدى شعوب العالم ، فهي كنز المعلومات الذي يحفظ تراث الأمة وتاريخها ، وما قدمه علمائها للحضارة الإنسانية ، وتضم المكتبات بين رفوفها كميات ضخمة من المعلومات التي بإمكان أي شخص الاطلاع عليها .

تعريف المكتبة

المكتبة هي عبارة عن غرفة أو مجموعة من الغرف تحتوي على مجموعة من الكتب والمواد الأخرى بهدف استخدامها من قبل عامة الناس، أو من قبل فئات مخصصة أو مجموعة تابعة لهيئة أو جمعية أو ما شابهها.

أنواع المكتبات:

المكتبة الوطنية: وهي المكتبات التي تقوم الدولة بإنشائها، ويمنع إخراج الكتب منها وإعارتها، ويكون الإيداع القانوني فيها شرطا إجباريا يلزم به الناشر أو المؤلف، أو المطبعة، والتي يجب أن تزود المكتبة بعدة نسخ مجانية.

المكتبة العامة: وهي المكتبة التي تخدم المواطنين كافة دون استثناء، ولا تضع أي قيود على ممتلكاتها، وتوفر مصادر المعلومات بجميع أشكالها وأنواعها.

المكتبة المتخصّصة: تهتم هذه المكتبة بحقل واحد من حقول المعرفة، وتُعنى بإثراء رفوفها بالمعلومات ومصادرها بكل أشكالها فيما يتعلق بحقل واحد فقط كالجانب الأدبي أو الجانب التاريخي أو العلمي أو الفلسفي، وتكون غالباً تابعة لمؤسسة أو منظمة، وتقدّم المعلومات فيما يتعلق بنشاط هذه المؤسسة وأهدافها العلمية أو الاقتصادية أو الإنتاجية.

المكتبة المدرسية: تدرج وزارة التربية والتعليم المكتبات المدرسية من المرافق الأساسيّة في المدارس، وذلك لخدمة الطلبة وتشجيعهم على القراءة والمطالعة، وتضع بين يدي الطلبة مصادر المعلومات المطبوعة وغير المطبوعة، كما توجّه الوزارة معلميها إلى تعليم الطلبة استخدام المكتبة.

مكتبة الأطفال: تهتمّ هذه المكتبة بالطفل وتنمية قدراته لصقل شخصيّته الثقافية، وغرس حب القراءة لدى الأطفال، وتوفر مصادر وأوعية معلومات مطبوعة وغير مطبوعة.

المكتبة الجامعية: وهي المكتبات التي تغطي كافة الاختصاصات التي تدرسها الجامعة، حيث تحتوي على كمية كبيرة من المصادر والمراجع التي تقدم الفائدة للطلاب .

المكتبة الخاصة: يُعتبر هذا النوع من أقدم أنواع المكتبات، وتؤسّسها العائلات في منازلها، وكانت المكتبات الخاصة في العصور الماضية مرتبطة بالحكام والملوك.

المكتبة المتنقلة: ظهرت فكرة المكتبات المتنقلة كوسيلة لتوسيع نطاق الثقافة، وإيصال المعلومات ومصادرها إلى أبعد نقطة حول العالم، وتعدّ هذه المكتبات تطوّراً للمكتبات التقليدية، ويُستخدم هذا النوع لتقديم الخدمات المكتبية والمعلوماتية للمناطق الخالية من المكتبات العامة.

المكتبة الإلكترونيّة: وهي مكتبة لا ترتبط بقيود واقعية، وليس لها بناء أو جدران، ونظراً لعدم وجودها على أرض الواقع فإنّها تخلو من مصادر المعلومات المطبوعة، وإنما تكون جميع مقتنياتها إما إلكترونية وإما رقمية، وتمتاز هذه المكتبات بتوافرها طول الوقت،وتُعتبر أسهل استخداماً من أي نوع آخر؛ نظراً لإمكانية البحث بها بواسطة المصطلح.

أهمية المكتبات//

  • وسيلة اتصال في المجتمع، ومواكبة التطورات في الحاضر. وسيلة لدعم القراءة، حيث تتيح للقارئ الحصول على الكتب من مصاردها.
  • تساعد المكتبات على محو الأمية، وربما يكون ذلك بتوفير الكتب للفئات التي لا يمكنها الوصول إليها. الارتقاء بالمجتمع من الناحية الثقافية والفكرية.
  • تلعب المكتبات دورا كبيرا في تنمية روح الشخص نحو القراءة، حيث يغري منظر الكتب المصفوفة على الرفوف الشخص للاطلاع عليها.
  • تساهم المكتبات في حفظ التاريخ البشري، وتساهم في تسجيل الاكتشافات التي يكتشفها العلماء على مر العصور .
  • توفر المكتبات للأشخاص الغير قادرين على شراء الكتب والموسوعات الضخمة إمكانية الاطلاع على الكتب بشكل مجاني .
  • تعد من أهم وسائل التواصل بين الناس ، حيث يلتقي المثقفون في قاعاتها يتناقشون في الكتب التي يقرؤونها .