صفات الرسول الخلقية والخُلقية .. تعرف على النبي من خلال 10 أخلاق وملامح له

صفات الرسول الخلقية والخُلقية

محمد صلى الله عليه وسلم أفضل الخلق، قدوتنا ورسولنا الكريم، الذي جعله الله تعالى هادياً وبشيراً، في هذا المقال نعيش مع رسول الله لمدة دقائق معدودة، حيث نتعرف على صفات الرسول الخلقية والخُلقية، فصفاته وملامحه الجسدية نريد أن نعرفها سوياً، وكذلك أما عن أخلاقه التي وصفت أنها قرآن يمشي على الأرض، فنتحدث عنها بالتفصيل من خلال هذا المقال.

من هو رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، الذي يرتفع نسبه الشريف الكريم من بني هاشم إلى سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما الصلاة والسلام، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلقب بأبي القاسم، لأنه ابنه الأكبر كان يدعى القاسم، كذلك كان رسول الله يلقب بالصادق الأمين في قوة قريش، وذلك لأن أخلاقه كانت حسنة من قبل أن يصير نبياً.

صفات الرسول صلى الله عليه وسلم الجسدية

كان الصحابة الكرام رضي الله عنهم يصفون رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالصفات الحسنة من ناحية الجسد، فأحدهم وهو البراء بن عازب كان يصفه بقوله: لم أر شيئًا قطُّ أحسنَ منهُ

وفيما يلي بعض الأحاديث التي تنسب لصحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام، حيث نتعرف على جميع ملامحه الجسدية، وها هي النقاط التي تتحدث عن صفاته الجسدية:

  • لون بشرته عليه الصلاة والسلام: كان لون بشرة النبي صلى الله عليه وسلم أبيضاً مائلاً للحمرة، وكان أنس بن مالك رضي الله عنه يصف لون بشرته بأنه عليه الصلاة والسلام: أزْهَرَ اللَّوْنِ ليسَ بأَبْيَضَ، أمْهَقَ ولَا آدَمَ.
  • ملامح وجهه الكريم: أما عن ملامح وجهه الكريم الشريف، فقد وصف الصحابة العديد من الأوصاف التي تدل على جماله عليه الصلاة والسلام، فمن ضمن الأوصاف، ما قاله أبي هريرة رضي الله عنه: ما رأيتُ شيئًا أحسنَ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، كأنَّ الشمسَ تجري في وجهِه، وما رأيتُ أحدًا أسرعَ في مِشيتِه من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، كأنما الأرضُ تُطوى له، إنا لنجهدُ أنفسَنا، وإنه لغيرُ مكترِثٍ. وكذلك وصف كعب بن مالك رضي الله عنه حينما قال: فلما سَلَّمتُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو يَبرُقُ وجهُه مِن السُّرورِ، وكان رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- إذا سُرَّ استَنارَ وجهُه، حتى كأنه قِطعَةُ قَمَرٍ، وكنا نعرفُ ذلك منه.

كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عظيم الفم، واسع العينين، حيث قال عنه جابر بن سمرة رضي الله عنه: كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ ضَلِيعَ الفَمِ، أَشْكَلَ العَيْنِ، مَنْهُوسَ العَقِبَيْنِ.

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم كث اللحية خشن الصوت رقيق الحاجب حيث قال أم معبد الصحابية رضي الله عنها: وسيمٌ قسيمٌ، في عَينيهِ دعجٌ، وفي أشفارِهِ وطفٌ، وفي صوتِهِ صَهَلٌ، وفي عنقِهِ سَطعٌ، وفي لحيتِهِ كثاثةٌ، أزجُّ. كما قال جابر بن سمرة: وَكانَ كَثِيرَ شَعْرِ اللِّحْيَةِ.

  • طول القامة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متوسط القامة، ليس بالقصير ولا شديد الطول، فقط كان متوسطاً في القامة، وهذا ما قاله البراء بن عازب رضي الله عنه أنه: كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مربوعًا، بعيدَ ما بينَ المنكبينِ، له شعرٌ يبلغُ شحمة أُذُنَيهِ، رأيتُه في حُلَّةٍ حمراءَ لم أرَ شَيئاً قطُّ أحسن منه.
  • شعر الرسول صلى الله عليه وسلم: أما شعره الكريم عليه الصلاة والسلام، فكان لونه شديد السواد وليس بالجعد القطط، ولا الناعم المسترسل، وكان طوله يبلغ شحمة الأذنين، وهذا ما وصفه الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه، حيث قال: ليسَ بجَعْدٍ قَطَطٍ، ولَا سَبْطٍ رَجِلٍ.
  • خاتم النبوة: كان هناك ما يعرف بخاتم النبوة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا الخاتم بين كتفيه وكأنه شامة بارزة، فقد روي عن جابر بن سمرة رضي الله عنه أنه قال: ورأيتُ الخاتمَ عند كتفِه مثلَ بيضةِ الحمامةِ، يُشبِهُ جسدَه.
  • طيب الرائحة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتصف بطيب الرائحة، وهذا ما رواه بعض الصحابة الكرام الذين خالطوه كثيراً ومنهم أنس بن مالك رضي الله عنه، حيث قال: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أزهرَ اللونِ، كأنَّ عرقَه اللؤلؤُ، إذا مشى تكفَّأَ، ولا مسستُ ديباجةً ولا حريرةً ألينَ من كفِّ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ.

الجمال اللغوي والبياني لرسول الله صلى الله عليه وسلم

نأتي هنا إلى جمال لغة الرسول عليه الصلاة والسلام، فقد كان رسولنا الكريم يتميز بالفصاحة وعذوبة المنطقة، وجمال الأسلوب اللغوي، وجوامع الكلم الذين كان متميزاً به، فقد كان ينطق أحاديثه يريد الشيء الكبير باللفظ الصغير المختصر.

وكان صلى الله عليه وسلم بسبب نشأته البدوية القرشية في الصحراء، فقد أوتي اللغة السليمة منزهاً عن عيوب النطق والكلام، يتحدث بحروف عربية سليمة لا توجد بها عيوب في الألفاظ أو مخارج الحروف.

أما وحي الله تعالى، فقد كان منزهاً عن الهوى، وذلك مصداقاً لقول الله تعالى: وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ.

ولن نجد أكثر من وصف ابن القيم لجمال لغة ومنطق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، واصفاً إياه بقوله: “إن كلامه يأخذ القلوب، ويسبي الأرواح، ويشهد له بذلك أعداؤه، وكان إذا تكلم تكلم بكلام مفصل، مبيّن، يعدّ العاد ليس بهذا مسرع، ولا يحفظ، ولا منقطع تخلله السكتات بين أفراد الكلام، بل هديه فيه أكمل الهدي”.

صفات الرسول الأخلاقية

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أخلاقه عظيمة، فكان خلقه القرآن، وقد مدحه الله سبحانه وتعالى بقوله: وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ. فما هي أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم؟ هذا ما نتعرف عليه في هذه النقاط التالية:

كان عليه الصلاة والسلام صادقاً في قوله
تميز محمد صلى الله عليه وسلم بالصدق في جميع أقواله وأحواله وأفعاله، فقد عرف في مكة من قبل قريش قبل أن ينزل الوحي عليه الصلاة والسلام، بالصادق الأمين، لأنه لم يعرف عنه كذب قط، وقد عرفوه صادقاً في قوله ومعاملاته ومع أهله وتجارته والناس أجمعين، فقد كان نعم القدوة في الصدق واجتناب الكذب.

وبعد أن صار نبياً عليه الصلاة والسلام كان صادقاً في نيته وأقواله وأفعاله، بل إنه كان يحث أصحابه على الصدق في جميع أحوالهم، مع ربهم تبارك وتعالى ومع أنفسهم ومع الناس أجمعين، بل حذر من آيات المنافق ومنها الكذب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: آية المُنافق ثلاثٌ: إذا حدَّث كذَبَ، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤْتُمن خان.

كان عليه الصلاة والسلام متواضعاً مع جميع الناس
لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متواضعاً وضرب أروع الأمثلة عليه الصلاة والسلام في ذلك، فقد كان سيد الخلق في التواضع، يجيب دعوة الفقير والغني والضعيف والقوي، يجلس على الأرض وعلى الحصير مع الناس، ويأكل من اكلهم، ويجوع معهم، فقد قال عليه الصلاة والسلام: لا تُطْروني، كما أطْرَتِ النصارى ابنَ مريمَ، فإنما أنا عبدُه، فقولوا: عبدُ اللهِ ورسولُه. فقد كان يكره رسول الله الإطراء والمديح من أصحابه، فهو يتعامل معهم كالمعلم لا القائد، كان يتواضع معهم ويخفض جناحه للصغير قبل الكبير والقريب قبل البعيد، لين الجانب، حسن القول والمعاشرة، يخدم أهله ويرفق بهم، وكان يعمل في بيته على راحة زوجاته، وهذا ما روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فقالت: كان بشرًا من البشرِ: يَفْلِي ثوبَه، و يحلبُ شاتَه، ويخدم نفسَه.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم شجاعاً لا يهاب الأعداء
هو القائل عليه الصلاة والسلام بأن المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، فقد كان عليه الصلاة والسلام قوياً في شجاعته لا يهاب ولا يخاف أحداً، بالرغم من لين جانبه وحسن معاشرته مع الناس، إلا أنه قوياً جسوراً شجاعاً على الأعداء، وقد كان الاعداء يخافون منه، فألقى الله في قلوبهم الضعيفة الرعب عندما كانوا يسمعون بتجهيز رسول الله للجيش.

وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أصيب في احد وظل ثابتاً مع اصحابه، وهو الذي ثبت حينما تزعزعت القلوب في حنين، فوقف أمام الجميع يشجع أصحابه على الثبات في القتال، وكان هو بأبي وأمي ثابتاً في يوم الهجرة، ينام في فراشه لا يرتعد ولا يخاف من الكفار المدججين في السلاح، حتى أذن الله له بالخروج فنام في مكانه علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهناك العشرات من مواقف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يقدم العديد من الأمثلة على الشجاعة والجسارة.

رحمته بالناس عليه الصلاة والسلام
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم رحيماً بالناس، حتى بالمشركين، فقد كان يعفو عنهم وهذا مصداقاً لقول الله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ.

كما كانت الرحمة متأصلة في قلب رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام، حيث قال عن نفسه عليه الصلاة والسلام: إني لم أُبعَثْ لعَّانًا، وإنما بُعِثتُ رحمةً. وكان متحلياً بخلق الرحمة، حيث قال عليه الصلاة والسلام: الرَّاحمونَ يرحمُهُمُ الرَّحمنُ، ارحَموا من في الأرضِ يرحَمْكم من في السَّماءِ.

ولم يك فظاً غليظ القلب، بل كان رحيماً عطوفاً بالصغار والكبار على حد سواء، لين القلب دائماً، فقد وصفه الله سبحانه وتعالى: فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كريماً
كان يتصف عليه الصلاة والسلام بالكرم دائماً، فقد كان يصرف أمواله ويعطي الاموال للفقراء كأنه لا يخشى الفقر، كما كان لا يمنع أحداً من العطاء، وهذا واضح من خلال رواة الحديث من اصحابه الكرام، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: ما سُئل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على الإسلامِ شيئًا إلا أعطاه، قال: فجاءه رجلٌ فأعطاه غنمًا بين جبلَينِ، فرجع إلى قومِه، فقال: يا قومُ أسلِموا، فإنَّ محمدًا يعطي عطاءً لا يخشى الفاقةَ.

وروي أن امرأة أهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم قماشة منسوجة فلبسها النبي الكريم وكان يحتاج إليها، وبينما هو جالس مع اصحابه، رآها رجل منهم فقال: يا رسولَ اللهِ، ما أحسنَ هذه، فاكسُنيها، فقال: نعم، وبعدما ذهب النبيّ عليه الصّلاة والسّلام، لامَه أصحابُه، قالوا: ما أحسنتَ حين رأيتَ النبيَّ -صلّى الله عليه وسلّم- أخذها محتاجًا إليها، ثمّ سألتَه إياها، وقد عرفتَ أنّه لا يُسألُ شيئًا فيمنعَه، فقال: رجوتُ بركتَها حين لبِسَها النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم، لعلي أُكفَّنُ فيها.

كان رسول الله يصفح ويعفو عن الناس
كان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يعفو ويصفح عن الناس، خاصة عن الأعداء، فقد ضرب أسمى معاني الصفح والعفو عن المشركين في فتح مكة، حيث عفا عن المشركين الذين آذوه وقاتلوه، فلما قدر عليهم عفا وغفر لهم ذلك وقال لهم اذهبوا فأنتم الطلقاء، وهذا لم يحدث من قبل، حيث كان الفاتحين دائماً ينكلون بأعدائهم، ولكن لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم كذلك، بل كان متواضعاً يحب العفو والصفح.

رسول الله كان دائم البشر
كان مبتسماً مستبشراً على الدوام، فقد كان سهل الخلق لين الكلام لا يقطع على أحد حديثه، وكان دائماً ما يرى الصحابة الكرام رسولنا مبتسماً.

كان رسول الله يتصف بالعدل
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب العدل ويتصف به دائماً وهذا واضح في جميع أفعاله وأقواله، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سبعةٌ يُظِلُّهُمُ اللهُ تعالى في ظِلِّهِ يومَ لا ظِلَّ إلا ظِلُّهُ.

كما قال رسول الله أيضاً: مَن أعانَ علَى خصومةٍ بظُلمٍ، أو يعينُ علَى ظُلمٍ، لم يزَلْ في سخطِ اللَّهِ حتَّى ينزعَ.

وقال عليه الصلاة والسلام قولته الشهيرة في حادثة المرأة المخزومية التي كانوا يستشفعون فيها لعدم إقامة الحد عليها: والذي نفسُ محمدٍ بيده، لو أنّ فاطمةَ بنتَ محمدٍ سرقتْ لقطعتُ يدَها.

رسولنا الكريم هو أكمل الخلق عليه الصلاة والسلام في الصورة والهيئة والكلام والأفعال والأخلاق، ولقد كانت تلك السطور من أجل الاقتداء به.

بواسطة: Asmaa Majeed

مقالات ذات صلة

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أراء الجمهور (1)

سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة،ليس فقط في الأقوال والأعمال بل في طريفة التفكير،فكان يختار أيسر الحلول إذا عرضت عليه مسألة أو داهمته مشكلة.
بواسطة watheq tahboub | الرد