منتدي الطريق الي الجنة علي منهج السلف الصالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك close
sara_salafia
الليث السكندري
أم سلمة
power_settings_new قم بتسجيل الدخول للرد
سورة الفاتحة وإشتمالها على أنواع التوحيد الثلاث
keyboard_arrow_downkeyboard_arrow_up
3 مشترك
أم سلمة
قال الشيخ عبدالمحسن العباد في كتاب قطف الجني الداني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني ....



" تقسيم أنواع التوحيد عُرف بالاستقراء من نصوص الكتاب والسنة.
وينقسم إلى ثلاث:

توحيد الألوهيه:
وهو توحيد الله بأفعال العباد ، كالدعاء والاستغاثة والاستعاذة والذبح والنذر ن وغيرها من أنواع العبادة ، كلها يجب على العباد أن يخصوا الله تعالى بها وأن لا يجعلوا فيها شريكاً..

توحيد الربوبية:
وهو توحيد الله بأفعاله ، كالخلق والرزق والإحياء والإماته والتصرف في الكون ، وغير ذلك من أفعال الله التي هو مختص بها، لا شريك له فيها.

توحيد الأسماء والصفات:
هو إثبات ما أثبته الله لنفسه وأثبته له رسوله - صلى الله عليه وسلم - من الأسماء والصفات على وج يليق بكمال الله وجلاله ، من غير تمثيل أو تكييف ومن غير تحريف أو تعطيل.

وسورة الفاتحة مشتمله على هذه الأنواع الثلاثة...

فأن الآية الأولي فيها ، وهي (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) مشتملة على هذه الأنواع ، فإن (( الْحَمْدُ للّهِ)) فيها توحيد ؛ لأن إضافة الحمد إليه من العباد عبادة ، وفي قوله (( رَبِّ الْعَالَمِينَ )) إثبات توحيد الربوبية ؛ وهو كون الله عز وجل رب العالمين والعالمون هم كل من سوى الله ؛ فإنه ليس في الوجود إلا خالق ومخلوق ، والله الخالق ، وكل من سواه مخلوق ، ومن أسماء الله الرب.


وقوله : (( لرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ )) مشتمل على توحيد الأسماء والصفات ، والرحمن الرحيم اسمان من أسماء الله يدلان على صفة من صفات الله ، وهي الرَّ حمة ، وأسماء الله كلها مشتقة، وليس فيها أسم جامد ، وكل أسم يدل على صفة من صفاته.

و (( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )) فيه إثبات توحيد الربوبية ، وهو سبحانه مالك الدنيا والآخرة ، وإنما خص يوم الدين بأن الله مالكه ؛ لأن ذلك اليوم يخضع فيه الجميع لرب العالمين ، بخلاف الدنيا، فإنه وُجد فيها من عتا وتجبر وقال (( أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى ))

وقوله : (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) فيه إثبات توحيد الألوهية ، وتقديم المفعول وهو (( إِيَّاكَ )) يُفيد الحصر ، والمعنى : نخصك بالعبادة والاستعانه ، ولا نشرك معك أحداً

وقوله : (( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّين )) فيه إثبات توحيد الألوهية ؛ فإن طلب الهداية من الله دعاء ، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " الدعاء هو العبادة " ، فيسأل العبد ربه في هذا الدعاء أن يهديه الصراط المستقيم الذي سلكه النبيون والصديقون والشهداء والصالحون ، الذين هم أهل التوحيد ، ويسأله أن يجنبه طريق المغضوب عليهم والضالين ، الذين لم يحصل منهم التوحيد بل حصل منهم الشرك بالله وعبادة غيره معه.. " ا.هـ
person
جزاكي الله خيرا على هذا النقل الموفق
person
جزاكى الله خير اختى
أم سلمة
اللهم ءامين وإياكم إخوتى
person
removeمواضيع مماثلة
كيف أحقق التوحيد لله تعالى
حكم قراءة الفاتحة للميت وذبح المواشي له
أقسام التوحيد
فضائل التوحيد ...
لمَ يدعون إلى التوحيد ..؟!
power_settings_new قم بتسجيل الدخول للرد