علم الأحياء أحد فروع العلوم العامة، وهو يختص بدراسة أجسام الكائنات الحية والتعرف على أجزاءها وأعضاءها ووظيفة كل عضو فيها، ولتسهيل دراسة الكائنات الحية فقد عمل العلماء على تصنيف الكائنات الحية في ممالك وجزأها بعد ذلك، يعتبر الجندب من المفصليات التي تنتمي إلى الحيوانات اللافقارية، ضمن مبحث العلوم كتاب النشاط للصف الأول المتوسط ف2 يتناول الكتاب تجربة مختبرية بعنوان تشريح الجندب، تهدف هذه التجربة إلى تشريح جسم الجندب بشكل عملي ورؤية أجزاؤه والتعرف على أعضاءه ووظيفة كل عضو في جسم الجندب .

الآن سنقدم لكم تجربة تشريح الجندب ونقدم لكم الإجابة على التساؤلات المطروحة بعد التجربة في كتاب النشاط .

تجربة مختبرية : تشريح الجندب

البيانات والملاحظات :

1- اذكر أجزاء جسم الجندب الثلاثة ؟

الرأس والصدر والبطن .

2- سجل ملاحظاتك عن أجزاء الجندب في الجدول 1 واكتب وظيفة كل جزء في المكان المخصص

تجربة مختبرية تشريح الجندب

أسئلة واستنتاجات

1- كيف يتكيف فم الجندب، ليتلاءم مع أكل النباتات ؟

للجندب اثنين من الفكوك المساعدة لتقطيع الطعام وفكوك أيضاً لمضع الطعام والشفة العلوية تقوم بحمل الطعام أما الشفة السفلية فتقوم بحمل الطعام أثناء المضغ .

2- ما الفرق بين هيكل الجندب وهيكلك أنت ؟

هيكلي هو هيكل عظمي به عمود فقاري أما  الجندب ليس به هيكل عظمي به عمود فقري ولكن يتكون من ثلاث أجزاء هي : الرأس والبطن والصدر .

3- كيف يختلف الجهاز الهضمي في الجندب عن جهازك الهضمي ؟

يختلف الجهاز الهضمي في الجندب في التركيب والشكل فمكونات الجهاز الهضمي عند الجندب تختلف في شكلها وتركيبها عن مكونات جهازي الهضمي .

4- كيف تساعد الأرجل الجندب على بقائه حيّاً ؟

الأرجل الأمامية تساعده على المشي والتسلق وحمل الطعام، أما الأرجل الخلفية فهي قوية وكبيرة تساعد الجندب على القفز لمسافات طويلة مما يساعده على الهروب من أعداءه .

5- إلى أي مجموعة من الحيوانات ينتمي الجندب ؟

المفصليات .

6- كيف يتنفس الجندب ؟

يدخل الأكسجين إلى أنسجة الحشرة من خلال الثغور التنفسية المنتشرة على جانبي الصدر والبطن وهذه الثغور تتصل بأنابيب دقيقة تتفرع داخل الجسم .