فاليوم نقدم لكم الحل النموذجي للسؤال التالي من كتاب النشاط  فقه مادة التربية الإسلامية الصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الأول:

النشاط الثالث//

أرجع إلى أحد الكتب التالية وأقرأ ما يتعلق بالمسح على الحوائل وانقل منه فائدتين جديدتين وأقرؤهما على زملائي:

أ_ فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء( الجزء الخامس).

ب_ مجموع فتاوي ومقالات متنوعة للشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى (الجزء العاشر)

ج_ مجموع فتاوي ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيميين (الجزء الحادي عشر).

الإجابة هي:

من مجموع فتاوي ومقالات متنوعة للشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى (الجزء العاشر) وما يتعلق بالمسح على الحوائل:

السنة: أن يبدأ بالرجل اليمنى قبل اليسرى كالغسل لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا توضأتك فابدؤوا بيمينكم) وقول عائشة رضي الله عنها: (كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه التيمن في تنعله وترجله وفي طهوره وفي شأنه كله) متفق على صحته.

فإذا مسح الرجل اليمنى باليد اليمنى والرجل اليسرى باليد اليسرى فلا بأس إذا بدأ باليمنى وإن مسحهما جميعا باليد اليمنى أو اليد اليسرى فلا حرج.

وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن البدأ باليمنى من اليدين والرجلين مستحب لا واجب وإنما الواجب الترتيب بين الوجه واليدين ثم الرأس ثم الرجلين.

أما تقديم إحدى اليدين على الأخرى أو إحدى الرجلين على الأخرى فمستحب لا واجب والأحوط للمؤمن أن يبدأ باليمنى من اليدين والرجلين في الغسل والمسح عملا بالأدلة الشرعية وخروجا من الخلاف.

يجوز المسح على الجوربين إذا كانا ساترين للقدمين والكعبين كما يجوز المسح على الخفين إذا لبس الجوربين والخفين على طهارة كاملة يوما وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر بدأ من المسح الأول بعد الحدث لأنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة ما يدل على ذلك.

الفائدة الأولى    رفع المشقة عن المسافر والمريض.

الفائدة الثانية     تيسيرا على الناس وخصوصا في البلاد الباردة.