من كتاب النشاط فقه لمادة التربية الإسلامية الفصل الدراسي الأول، الصف الأول المتوسط والسؤال لهذا المقال بهذه الصورة يسعدنا أن تضعه بين أيديكم هو وإجابته المثلى.

بعد قراءتك للقصة التالية ضع عنوانا مناسبا لها.

استيقظ خالد ذات يوم وبسرعة ذهب كالعادة لينظف أسنانه ولكن عندما وقف أمام المرآة وجد السواك والفرشاة ينتظرانه قالت: الفرشاة: خذني يا صديقي لأنظف أسنانك فأنا أفضل من زميلي السواك.

ضحك السواك وقال: ياه.. يالك من مغرورة، بل أنا الأفضل والأكثر تنظيما.

غضب الفرشاة وصاحت: ماذا؟ أنت أكثر تنظيفا مني! لا هذا غير صحيح فأنت لا تملك معجونا يساعدك على التنظيف.

قال السواك: لأن لدي مواد طبيعية منظفة لا أحتاج معها لأي معجون، مما يجعلني أسهل استخداما وأنت تفيدين إلا بالمعجون فأنا أفضل منك إذا.

أراد خالد أن يهدىء الخصام بينهما فقرر يخبر كل واحد منهما عن فوائده وخصائصه ثم يقرر من منهما الأفضل؟

بدأ بالفرشاة فقال لها: أنت تستخدمين المعجون وتنظفين بذلك الأسنان جيدا كما أنك تكسبين الفم رائحة المعجون العطرة ولك أشكال عديدة تناسب كل الأعمار.

وأما أنت يا سواك فأنت تحتوي على مواد عطرة مثل السنجرين وبيكربونات الصوديوم ومواد قابضة ومطهرة للفم والأسنان وأليافك دقيقة ورقيقة وطبيعية ولا ؤذي اللثة كما أن لك خاصية جميلة وهي أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بك فقال: (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة).

وأطباء الأسنان ينصحون بكما جميعا فكلاكما مكمل للآخر وبكما بإذن الله تتم الحماية الكاملة للأسنان وتحصل الفائدة الكبيرة وهي منع السوس من اقتحام أسناننا النبضاء الجميلة ومحاربة الجراثيم والميكروبات داخل أفواهنا.

ثم قال لهما: ما رأيكما؟ هل اقتنعتما الآن بما قلت؟

ضحكت الفرشاة والسواك بعد أن عرفت كل منهما  مدى أهميته ومنذ ذلك اليوم أصبحنا صديقين حميمين لا ينفصلان.

العنوان المناسب للقطعة هو:

(السواك والفرشاة).