نكمل ما بدأناه من حل أسئلة كتاب النشاط حديث مادة التربية الإسلامية الفصل الدراسي الأول، والسؤال من دواعي سعادتنا أن نطرحه عليكم على الشكل التالي ومرفق بإجابة نموذجية له.

نشاط _2_

الاستغفار من أعظم الأذكار وأكثرها فوائد، وقد بينت الآيات والأحاديث فوائد الاستغفار وثمراته في الدنيا والآخرة تأمل وتدبر الآيات والأحاديث الآتية واستنبط من كل منها فائدة من فوائد الاستغفار:

النص              الفائدة
قال تعالى: (ويا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكمقوة إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين).إنزال الرزق من السماء وهو

المطر.

ازدياد القوة.

قال تعالى: (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا، ما لكم لا ترجون لله أوتارا).  مغفرة الذنوب.

إنزال الرزق من السماء.

المدد بالأموال.

الرزق بالأولاد.

قال تعالى: (وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون).       درء العذاب.
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (قال الشيطان: وعزتك يا رب لا أبرح أغوي بني آدم ما دامت أرواحهم في أجسادهم فقال الرب تعالى: وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لا أزال اغفر لهم ما استغفروا).           مغفرة الذنوب.
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ورزقه من حيث لا يحتسب.      فرج الله عز وجل.

تفريج الهم والكرب زيادة الرزق.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله عز وجل ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول: يارب أني لي هذه؟ فيقول باستغفار ولدك لك).      رفع مكانة الأب في الجنة.
عن عبد الله بن يسر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارا كثيرا). السعادة والغبطة.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: (ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم من مجلس إلا قال: سبحانك الله ربنا وبحمدك لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك. فقلت له: يا رسول الله ما أكثر ما تقول هؤلاء الكلمات إذا قمت، قال: لا يقولهن من أحد حين يقوم من مجلسه إلا غفر ما كان منه في ذلك المجلس).       مغفرة الذنوب.