يتكون جسم الكائن الحي بشكل أساسي من هيكل عظمي أو ما يعرف بـ الجهاز الهيكلي، وقد حمى الله الجهاز الهيكلي بأن غطاه بالعضلات التي تعمل على حمايته من الكسر وهذه العضلات تمثل في مجموعها الجهاز العضلي حيث أن نسبته في جسم الرجال ما يقارب 40% من الجسم أما في جسم النساء نسبته ما يقارب 28 % من الجسم، وفي منهاج العلوم للصف الاول المتوسط الفصل الدراسي الثاني تطرق الكتاب لتجربة مختبرية تحمل عنوان اللبنات البنائية للأعضاء .

في هذا المقال سنجيب على الاسئلة والاستنتاجات التي تلي تجربة اللبنات البنائية للأعضاء في كتاب النشاط .

تجربة مختبرية : اللبنات البنائية للأعضاء

صفحة 34 : البيانات والملاحظات

1- صف مظهر جلد أرجل الدجاجة، ما لونه ؟ هل ملمسه خسن أم أملس ؟ هل يمكنك رؤية الأنسجة المختلفة ؟ كيف يتصل بالعضلات ؟ هل هناك أي حماية للعضلات أو العظام ؟ اكتب الملاحظات الإضافية التي توصلت إليها ( إن وجدت )

جلد أرجل الدجاجة هي طبقة صفراء اللون خسنة الملمس ويمكن رؤية الأنسجة والطبقات المختلفة للجلد والتي تنتهي بطبقة دهنية تحت الجلد كما يقوم الجلد بحماية كلا من العضلات والعظام .

2- صف مظهر العضلات وبنيتها من خلال النظر إليها بالعين المجردة، دوّن ملاحظاتك بنفس الطريقة التي استخدمتها في دراسة الجلد .

العضلة هي عضو محاط بغشاء رقيق يتكون من عدة أنسجة ويتصل بالعظام عن طريق الوتر ويوجد في العضلات العديد من الاوردة والشرايين .

4- صف مظهر الألياف العضلية ( في الشريحة التي قمت بتحضيرها ) بعد مشاهدتها بوساطة المجهر .

يتكون النسيج العضلي من مجموعة من الألياف العضلية الصغيرة والمرتبة في اتجاه واحد وكل ليفة تتكون من العديد من الخلايا العضلية المتجاورة .