السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نلتقي من جديد بكم طلاب الصف الثاني الثانوي الاعزاء لنزودكم بالإجابات الصحيحة لجميع اسئلتكم عبر موقع المكتبة التعليمية هذا الصرح التعليمي المتميز.

سؤالنا الاخير من اسئلة الدرس الثالث: “الموائع الساكنة والموائع المتحركة” الفصل السادس: “حالات المادة” في كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول والذي ينص على الاتي: المنطاد يحتوي منطاد الهواء الساخن على حجم ثابت من الغاز. عندما يسخن الغاز يتمدد ويطرد بعض الغاز خارجا من النهاية السفلى المفتوحة، لذلك تنخفض كتلة الغاز في المنطاد. فلماذا ينبغي أن يكون الغاز في المنطاد أكثر سخونة لرفع حمولة من الأشخاص إلى قمة ارتفاعها 2400 m عن سطح البحر، مقارنة بمنطاد مهمته رفع الحمولة ذاتها من الأشخاص إلى ارتفاع 6 m عن مستوى سطح البحر؟

والاجابة تكون على النحو الاتي:

المنطاد يحتوي منطاد الهواء الساخن على حجم ثابت من الغاز. عندما يسخن الغاز يتمدد ويطرد بعض الغاز خارجا من النهاية السفلى المفتوحة، لذلك تنخفض كتلة الغاز في المنطاد. فلماذا ينبغي أن يكون الغاز في المنطاد أكثر سخونة لرفع حمولة من الأشخاص إلى قمة ارتفاعها 2400 m عن سطح البحر، مقارنة بمنطاد مهمته رفع الحمولة ذاتها من الأشخاص إلى ارتفاع 6 m عن مستوى سطح البحر؟

يكون الضغط الجوي منخفضا عند الارتفاعات العالية لذلك فإن كتلة حجم المائع المزاح بواسطة منطاد حجمه ثابت يكون اقل عن الارتفاعات الكبيرة وللحصول على قوة الطفو نفسها عند الارتفاعات الكبيرة ينبغي للمنطاد ان ينفث غازا اكثر حيث تلزمه درجة حرارة اكبر.