بكل سرور نستقبلكم زوارنا الاعزاء طلاب الصف الثاني الثانوي في موقع المكتبة التعليمية موقعكم المميز والاكثر من رائع.

من دواعي سرورنا ان نتقدم بحل سؤال: الصناعة صمم مهندس قطعة ميكانيكية مربعة الشكل لنظام تبريد خاص. تتألف القطعة الميكانيكية من قطعتين مستطيلتين من الألومنيوم، وقطعتين مستطيلتين من الفولاذ، وكانت القطعة المصممة مربعة تماما عند درجة 293 K ، ولكن عند درجة 170 K أصبحت القطعة مفتولة كما في الشكل 30 – 6. حدد أي القطع المبينة في الشكل مصنوعة من الفولاذ، وأيها مصنوعة من الألومنيوم؟ حيث انه من اسئلة الدرس الثالث: “الموائع الساكنة والموائع المتحركة” الفصل السادس: “حالات المادة” في كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول، والاجابة هي كالتالي:

وهاهي الاجابة النموذجية لهذا السؤال والتي تتمثل في التالي:

الصناعة صمم مهندس قطعة ميكانيكية مربعة الشكل لنظام تبريد خاص. تتألف القطعة الميكانيكية من قطعتين مستطيلتين من الألومنيوم، وقطعتين مستطيلتين من الفولاذ، وكانت القطعة المصممة مربعة تماما عند درجة 293 K ، ولكن عند درجة 170 K أصبحت القطعة مفتولة كما في الشكل 30 – 6. حدد أي القطع المبينة في الشكل مصنوعة من الفولاذ، وأيها مصنوعة من الألومنيوم؟

يعاني الجزأين 1 و2 انكماشا اكبر في الطول من الجزأين 3 و4 لذلك فإن الجزأين 1 و2 يجب ان يكونا مصنوعين من الألومنيوم الذي معامل تمدده اكبر من معامل تمدد الفولاذ.