بالنظر الى اسئلة الدرس الثالث: “الموائع الساكنة والموائع المتحركة” الفصل السادس: “حالات المادة” في كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول

نجد ان هناك سؤال يعترض مسيرتكم التعليمية طلابنا الاعزاء في الصف الثاني الثانوي ألا وهو: جغرافية المحيطات انظر إلى الشكل 29 – 6، تستخدم عوامة كبيرة لحمل جهاز يستخدم في دراسة جغرافية المحيطات، وكانت العوامة مصنوعة من خزان أسطواني مجوف. فإذا كان ارتفاع الخزان 2.1 m ، ونصف قطره 0.33 m ، والكتلة الكلية للعوامة وجهاز البحث 120 kg تقريبا. ويجب على العوامة أن تطفو بحيث يكون أحد طرفيها فوق سطح الماء؛ وذلك لحمل جهاز بث راديوي. افترض أن العوامة تحوي الجهاز، وأن كتلتها موزعة بانتظام، فكم يكون ارتفاع العوامة فوق سطح الماء عندما تطفو؟

ويسرنا ان نضع بين ايديكم الاجابة النموذجية لهذا السؤال والتي تكون بالترتيب التالي:

جغرافية المحيطات انظر إلى الشكل 29 – 6، تستخدم عوامة كبيرة لحمل جهاز يستخدم في دراسة جغرافية المحيطات، وكانت العوامة مصنوعة من خزان أسطواني مجوف. فإذا كان ارتفاع الخزان 2.1 m ، ونصف قطره 0.33 m ، والكتلة الكلية للعوامة وجهاز البحث 120 kg تقريبا. ويجب على العوامة أن تطفو بحيث يكون أحد طرفيها فوق سطح الماء؛ وذلك لحمل جهاز بث راديوي. افترض أن العوامة تحوي الجهاز، وأن كتلتها موزعة بانتظام، فكم يكون ارتفاع العوامة فوق سطح الماء عندما تطفو؟

0.7 m