أهلا وسهلا بكل ما تعنيه الكلمة من معاني، نحن سعداء لتواجدكم معنا طلاب الصف الثاني الثانوي الاعزاء في موقع المكتبة التعليمية.

سؤال من أحد أسئلة مراجعة عامة من الفصل الخامس: “الطاقة الحرارية” في كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول، يقول: للماء حرارة نوعية كبيرة غير عادية، كما أن كلًّا من الحرارة الكامنة لانصهاره وتبخره عالية. ويعتمد الطقس على الماء في حالاته الثلاث. تُرى كيف يكون العالم إذا كانت خصائص الماء الحرارية مثل خصائص الموادّ الأخرى كالميثانول مثلاً؟

هذا السؤال وغيره من اسئلة مراجعة عامة من الفصل الخامس: “الطاقة الحرارية” في كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول

تجدون اجاباتهم النموذجية على موقعكم الهادف موقع المكتبة التعليمية، حيث الان سنوافيكم بإجابة السؤال السابق والتي كالتالي:

للماء حرارة نوعية كبيرة غير عادية، كما أن كلًّا من الحرارة الكامنة لانصهاره وتبخره عالية. ويعتمد الطقس على الماء في حالاته الثلاث. تُرى كيف يكون العالم إذا كانت خصائص الماء الحرارية مثل خصائص الموادّ الأخرى كالميثانول مثلاً؟

إن الحرارة النوعية الكبيرة وحرارتي الانصهار والتبخر الكبيرتين تعني أن الماء في حالاته الثلاث يمكنه أن يخزن كمية كبيرة من الطاقة الحرارية دون أن يَحدث تغيير كمية كبيرة في درجات حرارته. وهذا له تأثيرات كثيرة.