مساء الخير والنشاط لكم جميعا أبناءنا طلاب الصف الثاني الثانوي، نرحب بكم في بداية هذا اليوم في موقع المكتبة التعليمية متمنين من الله ان يكون مساء خير وسرور عليكم جميعا، فأهلا بكم.

سؤالنا يقول: لقد تأثر فهمنا للعلاقة بين الحرارة والطاقة بأعمال بنجامين ثومسون، وكونت رمفورد، وجيمس جول. حيث اعتمدوا على النتائج التجريبية لتطوير أفكارهم. تحقق من التجارب التي قاموا بها، وقدِّر هل من الإنصاف تسمية وحدة الطاقة بالجول بدلاً من ثومسون؟ حيث ان هذا السؤال يعتبر من اسئلة مراجعة عامة من الفصل الخامس: “الطاقة الحرارية” في كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول

ويسرنا في هذا الصرح التعليمي المتميز ان نتقدم بوضع الاجابة الصحيحة بين ايديكم لتعم الفائدة على الجميع، حيث انها تكون بالشكل الاتي:

لقد تأثر فهمنا للعلاقة بين الحرارة والطاقة بأعمال بنجامين ثومسون، وكونت رمفورد، وجيمس جول. حيث اعتمدوا على النتائج التجريبية لتطوير أفكارهم. تحقق من التجارب التي قاموا بها، وقدِّر هل من الإنصاف تسمية وحدة الطاقة بالجول بدلاً من ثومسون؟

كان الاعتقاد أن الحرارة سائل يتدفق من جسم إلى آخر. واعتقد كونت رمفورد أن الحرارة تحدث بسبب حركة الجزيئات في المعدن ولم تلقِ أفكاره قبول واسعًا في حين أجرى جول قياسات دقيقة فقاس التغير في درجة الحرارة الذي يسببه إضافة حرارة أو بذل شغل على كمية من الماء وأثبت أن الحرارة صفة مميزة للطاقة وأن الطاقة محفوظة فاستحق جول أن يُنسب إليه الفضل وتسمّى الوحدة باسمه.