مع اشراقة هذا الصباح الذي نأمل من الله عز وجل ان يكون صباح خيرٍ وسعادة وسرور علينا وعليكم جميعا طلابنا الاعزاء طلاب الصف الثاني الثانوي، يسرنا ان نضع بين ايديكم في موقع المكتبة التعليمية باقي حل اسئلة الدرس الاول: “درجة الحرارة والطاقة الحرارية” من الفصل الخامس: “الطاقة الحرارية” في كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول.

وسؤالنا لهذا الصباح هو: محرك السيارة يحتوي محرك سيارة حديد كتلته 2.50×102 kg كما يحتوي على ماء للتبريد. افترض أن درجة حرارة المحرك لحظة توقفه عن العمل 35.0 °C ، ودرجة حرارة الهواء 10.0 °C . فما مقدار كتلة الماء المستخدمة لتبريد المحرك، إذا كانت كمية الحرارة الناتجة عن المحرك والماء داخله عندما يبردان ليصلا إلى درجة حرارة الهواء هي 4.40×106 J ؟

تتمثل اجابتنا على هذا السؤال التعليمي بالعبارة التالية الا وهي:

محرك السيارة يحتوي محرك سيارة حديد كتلته 2.50×102 kg كما يحتوي على ماء للتبريد. افترض أن درجة حرارة المحرك لحظة توقفه عن العمل 35.0 °C ، ودرجة حرارة الهواء 10.0 °C . فما مقدار كتلة الماء المستخدمة لتبريد المحرك، إذا كانت كمية الحرارة الناتجة عن المحرك والماء داخله عندما يبردان ليصلا إلى درجة حرارة الهواء هي 4.40×106 J ؟

15 kg