مساء الخير والبهجة والسرور طلابنا الاعزاء طلاب الصف الثاني الثانوي الكرام، يسرنا ان نرحب بكم من جديد في هذا الصرح التعليمي المتميز، فمرحبا بكم.

صادفنا اليوم سؤالا جديدا من اسئلة مراجعة الدرس الثاني: “تغيرات حالة المادة وقوانين الديناميكا” من الفصل الخامس: “الطاقة الحرارية” في كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول حيث ينص ذلك السؤال على الاتي: الحرارة الكامنة للتبخر ما مقدار الطاقة اللازمة لتسخين 1.0 kg من الزئبق عند درجة حرارة 10.0 ˚C إلى درجة الغليان وتبخره كاملاً؟ علماً بأن الحرارة النوعية للزئبق هي 140 j/kg. ˚C, والحرارة الكامنة لتبخره هي 3.06 × 105 j/kg, ودرجة غليان الزئبق هي 357 ˚C.

ولأننا وعدناكم دوما بأن نقدم لكم كافة الاجابات النموذجية لكافة اسئلتكم فإننا وبكل سرور قد جئنا اليوم لنفي بوعدنا لكم طلاب الصف الثاني الثانوي الاعزاء ولنقدم اجابة نموذجية لهذا السؤال.

فالإجابة النموذجية للسؤال السابق هي:

الحرارة الكامنة للتبخر ما مقدار الطاقة اللازمة لتسخين 1.0 kg من الزئبق عند درجة حرارة 10.0 ˚C إلى درجة الغليان وتبخره كاملاً؟ علماً بأن الحرارة النوعية للزئبق هي 140 j/kg. ˚C, والحرارة الكامنة لتبخره هي 3.06 × 105 j/kg, ودرجة غليان الزئبق هي 357 ˚C. 

3.5×105 J