اسعد الله مساءكم جميعا بكل خير من متابعين وزوار لهذا الموقع التعليمي الاكثر من رائع موقع المكتبة التعليمية حيث المتعة في التعلم، فأهلا بكم.

 ومع حلول اسئلة تقويم الفصل الثالث: “الشغل والطاقة والآلات البسيطة” في كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول التي نوافيكم بها عبر موقعنا المكتبة التعليمية ونقدم لكم السؤال التالي وهو: الرفع يقع صندوق كتب تحت تأثير قوتين في أثناء رفعك له عن الأرض لتضعه على سطح طاولة؛ إذ تؤثر فيه الجاذبية الأرضية بقوة مقدارها ( mg ) إلى أسفل، وتؤثر فيه أنت بقوة مقدارها ( mg ) إلى أعلى. ولأن هاتين القوتين متساويتان في المقدار ومتعاكستان في الاتجاه فيبدو كأنه لا يوجد شغل مبذول، ولكنك تعلم أنك بذلت شغلا. فسر ما الشغل الذي بذل؟

حيث تمثل اجابة ذلك السؤال في السطور القليلة التالية وهي كالاتي:

الرفع يقع صندوق كتب تحت تأثير قوتين في أثناء رفعك له عن الأرض لتضعه على سطح طاولة؛ إذ تؤثر فيه الجاذبية الأرضية بقوة مقدارها ( mg ) إلى أسفل، وتؤثر فيه أنت بقوة مقدارها ( mg ) إلى أعلى. ولأن هاتين القوتين متساويتان في المقدار ومتعاكستان في الاتجاه فيبدو كأنه لا يوجد شغل مبذول، ولكنك تعلم أنك بذلت شغلا. فسر ما الشغل الذي بذل؟

انت بذلت شغلا موجبا على الصندوق لان القوة والحركة في الاتجاه نفسه وقوة الجاذبية بذلت شغلا سالبا على الصندوق لان قوة الجاذبية في عكس اتجاه الحركة وكل من الشغل الذي بذلته الجاذبية الأرضية مستقل عن الاخر ولا يلغي احدهما الاخر.