مع اشراقة هذا الصباح الذي نأمل من الله عز وجل ان يكون صباح خيرٍ وسعادة وسرور علينا وعليكم جميعا طلابنا الاعزاء طلاب الصف الثاني الثانوي، يسرنا ان نضع بين ايديكم في موقع المكتبة التعليمية باقي حل تقويم الفصل الثاني: “الزخم وحفظه” في كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول.

وسؤالنا لهذا الصباح هو: أطلقت رصاصتين متساويتان في الكتلة على قوالب خشبية موضوعة على أرضية ملساء، فإذا كانت سرعتا الرصاصتين متساويتين، وكانت إحدى الرصاصتين مصنوعة من المطاط والأخرى من الألومنيوم، وارتدت الرصاصة المطاطية عن القالب، في حين استقرت الرصاصة الأخرى في الخشب، ففي أي الحالتين سيتحرك القالب الخشبي أسرع؟ فسر ذلك.

تتمثل اجابتنا على هذا السؤال التعليمي بالعبارة التالية الا وهي:

أطلقت رصاصتين متساويتان في الكتلة على قوالب خشبية موضوعة على أرضية ملساء، فإذا كانت سرعتا الرصاصتين متساويتين، وكانت إحدى الرصاصتين مصنوعة من المطاط والأخرى من الألومنيوم، وارتدت الرصاصة المطاطية عن القالب، في حين استقرت الرصاصة الأخرى في الخشب، ففي أي الحالتين سيتحرك القالب الخشبي أسرع؟ فسر ذلك.

يكون الزخم محفوظا لذلك فإن رخم القالب والرصاصة بعد التصادم يكون مساويا للزخم قبل التصادم للرصاصة المطاطية زخم سالب بعد التصادم بالقالب لذلك يجب ان يكون زخم القالب الذي ارتدت عنه الرصاصة المطاطية اكبر أي ان سرعته اكبر.