يسرنا لقاءنا الدائم بكم طلاب الصف الثاني الثانوي عبر موقعنا وموقعكم الهادف موقع المكتبة التعليمية الذي يسعى الى الرقي بكم وترقية مستواكم العلمي، وذلك بتقديم أسئلة الدرس الأول: “الدفع والزخم” من الفصل الثاني: “الزخم وحفظه” في كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول

سؤال من أسئلة الدرس الأول: “الدفع والزخم” من الفصل الثاني: “الزخم وحفظه” في كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول والذي ينص على التالي: افترض أن شخصاً كتلته 60.0 kg موجود في المركبة التي اصطدمت بالحائط الإسمنتي في المثال 1، حيث السرعة المتجهة للشخص مساوية للسرعة المتجهة للمركبة قبل التصادم وبعده، وتغيرت هذه السرعة المتجهة خلال 0.2 s. ارسم مخططاً يمثل المسألة.

واجابته الصحيحة نوافيكم بها وبكل سرور عبر موقع المكتبة التعليمية وهي كالتالي:

افترض أن شخصاً كتلته 60.0 kg موجود في المركبة التي اصطدمت بالحائط الأسمنتي في المثال 1، حيث السرعة المتجهة للشخص مساوية للسرعة المتجهة للمركبة قبل التصادم وبعده، وتغيرت هذه السرعة المتجهة خلال 0.2 s. ارسم مخططاً يمثل المسألة.

-ما متوسط القوة المؤثرة في الشخص؟

7.8x103N في عكس اتجاه الحركة

يعتقد بعض الأشخاص أن بإمكانهم أن يوقفوا اندفاع أجسامهم إلى الأمام في مركبة ما عندما تتوقف فجأة، وذلك بوضع أيديهم على لوحة العدادات. احسب كتلة جس وزنه يساوي القوة التي حسبتها في الفرع a. وهل تستطيع رفع مثل هذه الكتلة؟ وهل أنت قوي بدرجة كافية لتوقف جسمك باستخدام ذراعيك؟

800 kg ومثل هذه الكتلة لا يمكن رفعها لانها ثقيلة لذا لا يمكنك إيقاف جسمك بأمان بواسطة ذراعيك.