اصدقاءنا الاعزاء، طلاب الصف الثاني الثانوي المتميزون، اهلا ومرحبا بكم في موقعكم المميز موقع المكتبة التعليمية، حيث نتشرف هنا في هذا الصرح التعليمي الرائع ان نوفر لكم كل ما هو جديد ومميز وما لم تجدوه في غيره من المواقع وهو الحلول المثلى والمفيدة لكتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول.

 نسعد بتقديم حل سؤال يعرف علماء الفلك أنه إذا كان التابع الطبيعي (كالقمر) قريباً جداً من الكوكب فإنه سيتحطم إلى أجزاء بسبب قوى تسمى قوى المد والجزر. وبالمثل فإن الفرق بين قوتي الجاذبية ارضية على طرفي القمر الاصطناعي القريب من الأرض والبعيد عنها أكبر من قوة تماسكه. ابحث في حد روش Roche limit، وحدد بعد القمر عن الأرض ليدور حولها عند حد روش. وهو سؤال مهم من اسئلة “التفكير الناقد” في كتاب الفيزياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الأول

ويتمثل حله في التالي :

يعرف علماء الفلك أنه إذا كان التابع الطبيعي (كالقمر) قريباً جداً من الكوكب فإنه سيتحطم إلى أجزاء بسبب قوى تسمى قوى المد والجزر. وبالمثل فإن الفرق بين قوتي الجاذبية ارضية على طرفي القمر الاصطناعي القريب من الأرض والبعيد عنها أكبر من قوة تماسكه. ابحث في حد روش Roche limit، وحدد بعد القمر عن الأرض ليدور حولها عند حد روش.

اذا كانت كثافة التابع مساوية لكثافة الكوكب يكون حد روش = 2.446 مرة من نصف قطر الكوكب وحد روش للأرض = 18.470 km