نتابع معكم أحبتيطلاب وطالبات الصف الأول المتوسط  السؤال التالي  من كتاب الطالب تفسير مادة التربية الإسلامية سورة النمل الفصل الدراسي الأول :

تفسير الآيات من15_ 19 من سورة النمل:

(ولقد آتينا داوود وسليمان علماً وقالا) شاكرين الله تعالى على هذا العلم.(الحمد لله الذي فضلنا على كثير من عباده المؤمنين) (وورث) خلف ( سليمان داوود) في النبوة العلم والملك ( وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير) فهمنا كلام الطير (وأوتينا من كل شيء) وأعطانا الله من كل شيء نحتاج إليه (إن هذا لهو الفضل المبين) إن هذا الذي أعطانا الله تعالى إياه لهو الزيادة الواضحة في عطاء الله الذي ميزنا به على من سوانا. (وحشر) جمع (لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير) في مسيرة لهم ( فهم يوزعون) فهم على كثرتهم لم يكونوا مهملين، بل كان كل جنس منهم من يكفيهم ويمنعهم من التدافع.

(حتى إذا أتوا) أشرفوا (على واد النمل قالت نملة يأيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده ) لا يطأنكم سليمان وجنوده بأقدامهم فتهلكوا (وهم لا يشعرون ) وهم لا يعلمون بلك لصغركن.

(فتبسم ضاحكاً من قولها وقال رب أوزعني) ألهمني ووفقني (أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحاً ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين)؛ احشرني في زمرتهم، وأدخلني الجنة معهم.