اسعد الله مساءكم طلابنا الاعزاء، سررنا بلقائكم من جديد، فأهلا وسهلا ومرحبا بكم في هذا الصرح التعليمي المميز.

يسرنا ان نقدم لكم حلول الدرس الثاني: “التفكر” من الوحدة الأولى: “من اعمال القلوب” في كتاب الطالب حديث للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول اليوم لدينا سؤال يقول: من معاني الحديث وارشاداته التفكر من العبادات القلبية التي.

وهو سؤال من الدرس الثاني: “التفكر” من الوحدة الأولى: “من اعمال القلوب” في كتاب الطالب حديث للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول

حيث تتمثل اجابة ذلك السؤال في التالي :

من معاني الحديث وارشاداته

1-التفكر من العبادات القلبية التي تدل على يقظة القلب وتعلقه بخالقه، فأحرص على هذه العبارة.

2-امر الله بالتفكر حيث قال سبحانه: (ان في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الالباب (190) الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى وجوههم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار (191))

3-قد امتثل النبي صلى الله عليه وسلم الامر بالتفكر، فلما استيقظ نظر الى السماء متفكرا، فحركه الشعور بعظمة الخالق ليقرأ الآية مسبحا ومعظما لله تعالى، ثم صلى صلاة الليل متهجدا.

4-المؤمن يتعبد الله بالتفكر في: نفسه حيث خلقه الله فأحسن صورته، وفي خلق السماوات والأرض وفي اختلاف الليل والنهار وفي مخلوقات الله المتنوعة.

5-التفكر طريق لتعظيم الخالق وتنزيهه عن الشريك، والصلاة والتذلل بين يدي الله استجابة لهذا الشعور الذي اعقب التفكر، فالتفكر يقود الى التعظيم بالقلب والى التسبيح باللسان والى العمل بالجوارح.

6-التفكر في الدنيا واحوالها يبين لك انها ليست دار مقر واستمرار.

7-حال المؤمن في الدنيا كالغريب عن بلده الذي لا يأنس ولا يستقر حتى يصل الى منزله في الاخرة، بل هو كالمسافر الذي يقطع الطريق ولا يتوقف حتى يصل الى منزله في الاخرة.

8-الغريب والمسافر هما على أهبة الاستعداد للرحيل، بخلاف من يؤمل في البقاء فهو على غير استعداد، حتى اذا جاء الموت تمنى العودة الى الدنيا ليأخذ اهبته ويستعد للاخرة.

9-من ثمرات التفكر؛ زيادة الايمان وتعظيم الله واحسان العمل.