اهلا وسهلا بكم من جديد اعزاءنا الطلاب، طلاب الصف الثالث المتوسط، كما وعدناكم سنوفي بالوعد، نقدم لكم كل ما هو جديد من حلول اسئلة الوحدة الأولى: “من اعمال القلوب” في كتاب الطالب حديث للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول حيث تجدونه لدينا في موقع المكتبة التعليمية.

قُدم الينا استفسار عن اجابة السؤال القائل: من معاني الحديث وارشاداته

وهذا السؤال من ضمن اسئلة الوحدة الأولى: “من اعمال القلوب” في كتاب الطالب حديث للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول

وهو من الاسئلة المهمة في هذا الكتاب حيث بالإجابة عليه وعلى باقي اسئلة الكتاب يتمكن الطالب من فهم الدروس المتضمنة في الكتاب فهما جيدا والحصول على اعلى الدرجات، وتتمثل اجابة هذا السؤال في:

من معاني الحديث وارشاداته

1-اخلاص العمل لله أساس في قبول العبادات، فكل عبادة لا يخلص العبد فيها لله فصاحبها مأزور غير مأجور، وعمله عليه مردود قال تعالى: (وما أمروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين).

2-احرص على محاسبة نفسك قبل القيام بالعمل، ومراجعة نيتك فيه، فإن كان لله فأقدم عليه، وإن كان لغيره فلتصحح النية أولا ولتخلص لله سبحانه وتعالى.

3-من مفسدات النية ان يعمل الانسان العمل الصالح من اجل رؤية الناس له طلبا لثنائهم وارتفاع المكانة عندهم، وهذا هو الرياء.

4-من مفسدات النية: الرياء، مخالفة العمل للشرع.

5-من الأمثلة على الرياء: أن يقاتل الانسان وهو لا ينوي بذلك اعلاء كلمة الله وانما ليقال جريء

6-من الأمثلة على الرياء: الانفاق في الخير طلبا لثناء الناس.

7-المؤمن يؤدي العبادة لوجه الله تعالى، فيسخر ما حباه الله من النعم في طاعة الله، فنعمة القوة والشجاعة يسخرها في طاعة الله بالجهاد في سبيله، ونعمة العلم يسخرها في طاعة الله بالعمل الصالح ونعمة المال يسخرها في طاعة الله بالإنفاق في وجوه الخير.