نُسَرُّ كثيرا عندما نلتقي بكم طلاب الصف الثالث المتوسط المتميزون في هذا الصرح التعليمي المميز موقع المكتبة التعليمية.

نبدأ مقالتنا بالتوكل على الله وطرح السؤال التالي: بالتعاون مع مجموعتي استخرج ادبا من اداب الطعام من كل دليل من الأدلة الاتية.

هذا السؤال من اسئلة “آداب الطعام والشراب” من الوحدة الثالثة: “الضيافة واداب الطعام والشراب” في كتاب الطالب فقه للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول

وتكون اجابة هذا السؤال كالتالي:

بالتعاون مع مجموعتي استخرج ادبا من اداب الطعام من كل دليل من الأدلة الاتية:

م الادب دليله
1 غسل اليدين قبل الاكل وبعده
2 التسمية، وهي قول: (بسم الله) عند ابتداء الطعام. عن عمر بن ابي سلمة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال له: “يا غلام، سم الله، وكل مما يليك”
3 الاكل باليد اليمنى
4 الاكل مما يليه
5 لعق الأصابع عند الانتهاء من الطعام. عن جابر رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم امر بلعق الأصابع والصحفة، وقال: “إنكم لا تدرون في اية البركة”
6 لعق الصحن عند الانتهاء من الطعام
7 اذا سقطت منه اللقمة اخذها وازال ما قد يكون أصابها من الأذى ثم اكلها. عن انس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سقطت لقمة احدكم فليمط عنها الأذى، وليأكلها ولا يدعها للشيطان”
8 حمد الله تعالى عند نهاية الاكل او الشرب. عن انس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ان الله ليرضى عن العبد ان يأكل الاكلة فيحمده عليها، أو يشرب البشرية فيحمده عليها”
9 يسن لشارب الماء ان لا يشربه دفعة واحدة، بل يتنفس اثناء شربه ثلاثة مرات خارج الاناء، وذلك بأن يشرب، ثم يبعد الاناء عن فيه، ويتنفس، ثم الثانية، ثم الثالثة، وينتهي.