أهلا بكم من جديد طلابنا الاعزاء طلاب الصف الثالث المتوسط الكرام الباحثين عن التميز والابداع في موقع التميز موقع المكتبة التعليمية.

نشاط الدرس الثالث والأربعين: “تفسير الايات (99-106) من سورة الكهف” من الوحدة الثانية عشرة: “من اهوال يوم القيامة تفسير الآيات (99-110) من سورة الكهف” في كتاب النشاط تفسير للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول وهو: قال الله تعالى في وصف الكافرين: (الذين كانت اعينهم في غطاء عن ذكرى وكانوا لا يستطيعون سمعا (101)) (الكهف: 101) قال الله تعالى في وصف المؤمنين: (واذا سمعوا ما انزل الى الرسول ترى اعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحي يقولون ربنا ءامنا فاكتبنا مع الشاهدين (83)) (المائدة: 83) للمؤمنين اعين واذان، كما ان للكافرين اعينا واذانا. فما أوجه الشبه واوجه الاختلاف بين اعين المؤمنين وبين اعين الكافرين واذانهم؟

حيث سنوضح لكم الاجابة النموذجية لهذا السؤال والتي تتمثل بالآتي:

قال الله تعالى في وصف الكافرين: (الذين كانت اعينهم في غطاء عن ذكرى وكانوا لا يستطيعون سمعا (101)) (الكهف: 101)

قال الله تعالى في وصف المؤمنين: (واذا سمعوا ما انزل الى الرسول ترى اعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا من الحي يقولون ربنا ءامنا فاكتبنا مع الشاهدين (83)) (المائدة: 83)

للمؤمنين اعين واذان، كما ان للكافرين اعينا واذانا.

فما أوجه الشبه واوجه الاختلاف بين اعين المؤمنين وبين اعين الكافرين واذانهم؟

كلاهماالمؤمنينالكافرين
له عين ليبصر بها واذن ليسمع بها.يسمعون فيستجيبون ويبكون مما عرفوا من الحق.كأن لا عين لهم ولا سمع فلا يستجيبون او يتأثرون.