تعتبر اشعة الشمس مصدر هام ورئيسي للطاقة على سطح الأرض، فهي بشكل أساسي تمدنا بالطاقة الضوئية والطاقة الحرارية، كما تستخدم بشكل غير أساسي في توليد الطاقة الكهربية في الخلايا الشمسية حيث تعتبر طاقة نظيفة ومتجددة، يتطرق كتاب النشاط لمبحث العلوم للصف الاول المتوسط ف 2 إلى درجة الحرارة وتأثيرها على حالة الطقس وعلاقتها بالأشعة الشمسية، كما هو مطلوب من الثلاميذ إجراء تجربة مخبرية بإشراف المعلم عن الاشعة الشمسية ودرجة الحرارة ومن ثم تدوين الملاحظات والاستنتاج من هذه التجربة .

إننا في موقع المكتبة التعليمية سنقدم لكم الإجابة على التساؤلات المرفقة لتجربة الاشعة الشمسية ودرجة الحرارة .

تجربة مخبرية الاشعة الشمسية ودرجة الحرارة

اسئلة واستنتاجات

2- في أي موقع سجلت أعلى زيادة في درجات الحرارة ؟ صف كمية الضوء عند هذا الموقع ؟ بالنظر إلى نموذج الكرة الأرضية ما المكان الفعلي على سطح الأرض الذي يقابل هذا الموقع ؟

أعلى زيادة في درجات الحرارة عند وسط الكرة ( الجزء العريض ) وعندها يكون الضوء يسقط على مساحة صغيرة وهذا يقابل على سطح الأرض منطقة خط الاستواء .

3- اي المواقع اعطى أقل زيادة في درجات الحرارة ؟ صف كمية الضوء عند هذا الموقع ؟ بالنظر إلى نموذج الكرة الأرضية، ما المكان الفعلي على سطح الأرض الذي يقابل هذا الموقع ؟

أقل زيادة في درجات الحرارة تكون عند قمة الكرة وعندها تكون المساحة المضيئة من الكرة أكبر ويقل تركيز الأشعة الضوئية، وهذا يقابل منطقة القطبين على سطح الكرة الأرضية .

4- كيف تساعد نتائج هذه التجربة على تفسير سبب التفاوت في درجات الحرارة للمناطق المختلفة على سطح الأرض ؟

تتفاوت درجات الحرارة على المناطق المختلفة على سطح الأرض لاختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المناطق المختلفة فعند خط الاستواء تكون زاوية سقوط أشعة الشمس كبيرة فتزداد عندها درجة الحرارة، أما عند القطبين تكون زاوية سقوط أشعة الشمس صغيرة فتقل عندها درجة الحرارة .