نبدأ على بركة الله بإطلالة جديدة، لنلتقي بكم طلابنا المتفوقين في الصف الثالث المتوسط، ولنوافيكم بحل اسئلة الوحدة الثانية: “أعلام معاصرون” في كتاب لغتي للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول، والتي نقدمه لكم من خلال موقع المكتبة التعليمية المتميز.

سؤالنا جديد من مقرر جديد يعتبر من اهم المقررات التي يتعلمها طلاب الصف الثالث المتوسط الا وهو كتاب لغتي للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول وهو: اتعاون مع مجموعتي “مع الاستفادة من الإضاءة حول الابيات 1-5″؛ للقيام بما يلي:

حيث تكون الاجابة كالتالي:

اتعاون مع مجموعتي “مع الاستفادة من الإضاءة حول الابيات 1-5″؛ للقيام بما يلي:

1-الإجابة عما يلي شفهيا:

-ما العلاقة بين الورع وبين الجمال الذي برع فيه الشيخ السعدي؟

العلاقة تتمثل في ان عالم العلم الشرعي الاحرى به الانصاف بالورع وهذا مما جعل الشيخ السعدي علما.

-ما الصفات الأخرى التي وصف لها الشاعر الشيخ عبد الرحمن السعدي؟

الكرم والبشاشة والرحمة والمحبة.

-هل كانت بشاشة الشيخ السعدي لفئة دون فئة؟ أوضح ذلك.

كانت البشاشة لجميع الناس كبارا وصغارا.

ما الذي غرسه الشيخ عبد الرحمن في القلوب؟

المحبة.

الإجابة عما يلي كتابيا:

-ما القيمة الصريحة التي في البيت الأول؟

الورع.

-كيف يكون الورع سبيلا لمحبة الله، فهو يراقب الله في كل شؤونه ويتقرب اليه فيحبه الله. اما الناس فلأن صاحب الورع يكون شديد للطف في معاملة الناس، وشديد الحرص على الوفاء بحقوقهم، وليس حريصا على تكليفهم واجبات ونحوه، ونتيجة لما سبق يتعلق الناس به.

-ما القيمة الصريحة التي في البيت الثاني؟

الكرم.

-ضحك الوقور يكون تبسما: أين تجد هذه القيمة في النص؟

في البيت الثالث.

الإجابة عما يلي كتابيا:

-أي فن، واية علوم قصدها الشاعر في البيت السادس؟

فن التعامل وعلوم الشريعة.

-كيف تكون العلاقة بين العلم الشرعي والعلوم الأخرى؟

العلم الشرعي ينبغي ان يكون هاديا للعلوم الأخرى.

ب-ذكر الشاعر في البيت السابع ان النور ينشر قبسا.

-ما مصدر هذا النور؟ وأين ينشر النور القبس؟

علم الشيخ المستمد من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله وينشر في بيئته الجميلة المورقة.

ج-من الذي يطيب ذكرهم عند الشيخ؟

المهلمون.

-من الذين لهم متطلب عند الشيخ؟ وما ذاك المتطلب؟

النابهون وذاك المتطلب هو المعارف الصافية.

-ما القناعة التي كانت وراء تسابق النابهين الى التعلم من الشيخ السعدي؟

قناعتهم بأنهم لن يجدوا مثل علمه عند غيره.