مع اطلالة فجر جديد نرحب بكم نحن فريق عمل موقع المكتبة التعليمية ونهل عليكم بسؤال جديد مع اجابة نموذجية رائعة تتلقونها معنا في هذا الموقع المميز.

يتضمن كتاب لغتي للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول سؤالا يقول: اقرا ومن بجواري النص التالي مع مراعاة الخطوات التالية:

كل هذه الاسئلة وغيرها الكثير تجدون اجابتها النموذجية معنا هنا في موقع المكتبة التعليمية حيث نوردها لكم أولا بأول، واجابة السؤال السابق تكون على النحو التالي:

اقرا ومن بجواري النص التالي مع مراعاة الخطوات التالية:

خلق الله تعالى الناس وجعل بعضهم مرتبطا ببعض في معاشهم وحياتهم، وجعل من حكمته سبحانه ان البشر في حاجة الى من يسوسهم ويتولى امرهم، ولا تصلح حالهم ولا تستقيم حياتهم الا بتنظيم امورهم التي يرعاها امامهم وولي امرهم.

واعظم المسؤوليات مسؤولية الامام والحاكم ومن ينيبه، ولعظم هذه المسؤولية جعل الإسلام للامام حقوقا.

الفكرة الرئيسة: حاجة البشر الى من يسوسهم ويتولى امرهم ويصلح حالهم.

السؤال: لماذا يحتاج البشر الى الامام او الحاكم او ولي الامر؟

الإجابة: يحتاج البشر للامام او الحاكم او ولي الامر؛ ليسوسهم ويتولى امرهم ويصلح حالهم وينظم امورهم ويرعاها.

 

وأول حقوق الامام السمع والطاعة بالمعروف، والمراد بها: الانقياد له، والتنفيذ لامره، وترك ما ينهى عنه….حيث ان السمع والطاعة لولي الامر من مقررات عقيدة اهل السنة والجماعة.الفكرة الرئيسة: حق السمع والطاعة لولي الامر من اول الحقوق.

السؤال: كيف يكون السمع والطاعة لولي الامر؟

الإجابة: يكون السمع والطاعة لولي الامر بتنفيذ امره، وترك ما ينهى، ما لم يكن بمعصية الله في جميع أحوال الانسان من عسر ويسر، ومنشط ومكره ومحبة وكره.

 

كذلك للامام حقوق أخرى منها: الاجتماع عليه وعدم الفرقة والاختلاف؛ لتقوى شوكة الامة ويهابها الأعداء، ومن حقوق الامام أيضا اكرامه وتوقيره…واخيرا النصيحة للامام بالحكمة والكلمة الطيبة والخطاب المناسب.الفكرة الرئيسة: حقوق أخرى لولي الامر.

السؤال: لم كان من حقوق الوالي الاجتماع عليه وعدم الاختلاف؟

الإجابة: كان الاجتماع على الوالي وعدم الاختلاف عليه من حقوقه؛ لتقوى شوكة الامة ويهابها الأعداء.