يسرنا ان نتناول سؤال من أسئلة تمرينات التدريب الرابع: “برنامج سكراتش (Scratch) (المظاهر والاصوات)” من الوحدة الأولى: “اتحكم بحاسوبي (البرمجة والتحكم بالحاسب)” في كتاب الحاسب الالي كتاب الطالب للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول عبر مقالتنا هذه المقدمة لكم عبر موقع المكتبة التعليمية نقدم لكم حل سؤال جديد

وهو السؤال التالي:

تزخر الشبكة العنكبوتية بالعديد من الأدوات التعليمية، ابحث عن أدوات تعلم أخرى مع شرح مختصر لها.

الادوات اسم الاداة وصفها
أنظمة إدارة التعلم نظام Blackboard من انتاج مؤسسة Blackboard للخدمات التعليمية ومقرها واشنطن العاصمة، ويرى ريتشارد ف دارجان Richard V. Dragan ان النظام مهد الطريق امام المؤسسات لطرح برامجها التعليمية والتدريبية عبر الشبكات. وتأتي قوة هذا النظام في تقديم عدد من الخيارات امام المستخدم (مؤلف البرنامج) ليختار منها ما يناسب حاجته فهي تقدم مكتبة مكونة من نحو مائة من الازرار والقوالب، فضلا عن ان النظام يقدم أدوات تتيح للمتعلم التفاعل مع زملائه والاستفادة الأكبر من إمكانيات الشبكة.
أدوات التعاون الافتراضي Search Team يسمح هذا الموقع لمستعمليه بإجراء أبحاث جماعية والتعاون لايجاد افضل نتائج. يتعلق الامر بأداة للتعاون مع طلابه توفر لنا واحدة من اسهل وانجع طرق البحث عبر الويب.
منصات الدروس الجماعية الالكترونية (مووك) edx هي مبادرة مجانية هارفرد وجامعة كاليفورنيا ومعهد ماساشوسيتش للتكنولوجيا لتقديم دروس مجانية عن طريق الانترنت. وتهتم بالعلوم التطبيقية والبرمجة والفنون أيضا.
أدوات متنوعة Open Class عبارة عن بيئة تعليمية دينامية ومجانية، تساعد المدرسين على توفير الخبرات التفاعلية وتحقيق التعلم الاجتماعي لطلابهم.
WikiEducator عبارة عن مشروع للمحتوى التعليمي الحر، مطروح للتعديل والاستخدام من قبل الجميع.

وتم تأسيسه من طرف رابطة التعليم (COL)، قد تم تصميمه ليتم استخدامه مع LMS,EXE (نظام إدارة التعلم).

  Open of Course منصة تعليمية توفر للمعلمين والطلاب محتويات تعليمية مفتوحة، دروسا ودورات تكوينية مجانية على الانترنت، وبلغات متعددة. توفر أيضا استضافة موودل MOODLE مجانا للذين يرغبون في مشاركة معارفهم بموجب ترخيص المحتوى المفتوح.
  The Open University الجامعة المفتوحة عبارة عن جامعة مكرسة للتعلم عن بعد، يوجد مقرهافي المملكة المتحدة وتسعى لتوفير محتويات تعليمية مفتوحة في متناول الجميع، عبر اليوتيوب، أي تيونز وOpenLearn، والعديد من الوسائط الأخرى. والكثير من هذه المحتويات يمكن استخدامها بالطريقة الأكثر ملائمة للمستخدم.