نبدأ على بركة الله بإطلالة جديدة، لنلتقي بكم طلابنا المتفوقين في الصف الثالث المتوسط، ولنوافيكم بحل اسئلة “التاوة” الوحدة الرابعة: “الغذاء والتغذية” في كتاب التربية الاسرية للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول، والتي نقدمه لكم من خلال موقع المكتبة التعليمية المتميز.

سؤالنا جديد من اسئلة “التاوة” الوحدة الرابعة: “الغذاء والتغذية” في كتاب التربية الاسرية للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول حيث تكون الاجابة النموذجية له كالتالي:

ابحثي عن فوائد الحبة السوداء مستعينة بحديث نبوي.

الحبة السوداء المعروفة باسم Nigella Sativa والمعروفة بالحبة الشائعة هي الوحيدة طيبا التي تستخدم، ويوجد من هذا النوع ما يزرع في القصيم ويسمى بالقصيمية، ونفس النوع يزرع في الحبشة ويسمى بالحبشية، ونفس النوع يزرع في الهند ويسمى بالهندية، هذه الأنواع الثلاثة هي التي تباع في الأسواق، ومحتوياتها الكيمائية متساوية لا فرق بينها، وتعرف هذه الأنواع بثقل حبتها وطعمها الحار، وقوة رائحتها، وشدة سوادها، اما الأنواع الأخرى فيجب عدم استعمالها.

ويفضل استخدام الحبة السوداء حديثة الجني، والمخزونة في مخازن جيدة، وتكون الحبة ثقيلة، وكلما كانت خفيفة كلما كانت سيئة او مغشوشة بالأنواع الأخرى.

وتستعمل الحبة السوداء كما هي، حيث يمكن سحقها واستعمالها فورا بعد السحق مباشرة، وينصح كذلك بعدم سحقها، وتركها؛ لأن الزيت الطيار-وهو المادة الفعالة-يتطاير بعد السحق، ويمكن استخدام مسحوق الحبة السوداء مع العسل واستعمالها في حينه، او تسف مع الماء او الحليب، وهذا هو الاستعمال الأمثل للحبة السوداء.

-لا ينصح باستعمال زيت الحبة السوداء؛ فقد تكون طريقة تحضير الزيت غير صحيحة كما يفعل بعض التجار، بأن يتم تحميص الحبة ثم كبسها، وبالتالي فإن الزيوت الطيارة تكون قليلة في الزيت، والأفضل لك استخدم بذور الحبة السوداء كما هي وكما استخدمها رسول الله وأصحابه، ويفضل عدم استخدام الحبة السوداء مع ادوية كيماوية او عشبية أخرى؛ خشية حدوت تداخلت دوائية.

ويفضل الا تطحن الا عند الاستعمال؛ لانها اذا سحقت وتركت لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها؛ لأنها عبارة عن زيت طيار، لكن اذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع العسل مزجا جيدا وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها، وقد وجد في التجارب العلمية الحديثة ان الحبة السوداء لها فوائد عديدة منها:

-مصدر للطاقة، حيث وجد ان حبة البركة تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية.

-تساعد حبة البركة على ادرار اللبن.

-اثبتت بعض الدراسات التأثير المحفز لحبة البركة على جهاز المناعة؛ وأظهرت الدراسات ان تناول جرام واحد من الحبة السوداء مرتين يوميا قد ينشط الجهاز المناعي، وقد يفسر هذا قوله صلى الله عليه وسلم: “شفاء من كل داء”.

-تحتوي بذور حبة البركة على حمض الارجينين، وهو حمض مهم وضروري لنمو الطفل.

-تعد الحبة السوداء غذاءا صحيا مهما ومفيدا لكبار السن؛ نظرا لاحتوائها على مواد غذائية متعددة ومتنوعة.

صحيح ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حديث رواه البخاري: “في الحبة السوداء شفاء من كل داء”، إلا أن هذا- كما قال ابن حجر وغيره من العلماء- من العام الذي يراد به الخاص، ومثال ذلك قوله تعالى عن ريح عاد: (تدمر كل شيء بأمر ربها) فهي تدمر البشر والمساكن ولا تدمر الجبال ولا الأنهار، ولا الشمس او القمر، وللأسف الشديد انتشرت بين الناس وصفات زيت الحبة السوداء، فما تركت مرضا الا وجدت له في  الحبة السوداء شفاء! واستغل الامر بعض التجار ممن اخذ يبيع زجاجات زيت الحبة السوداء بأسعار باهظة، ويجني الأرباح، غير مبال بما قد يصيب المريض من ضرر.

واما قول الرسول صلى الله عليه وسلم فإنما هو وحي من الله، وان لم يستطع العلم ان يثبت ما جاء في الحديث فلأن طبيعة العلم تتطلب البحث الدائم والمتواصل، وكثيرا ما تطلع علينا اخبار علمية تدحض أمورا علمية كنا نعتقد انها مسلم بها، وكلما تقدم العلم كشف أمورا كانت خافية علينا من قبل، ونحن لا نقول الا كما قال تعالى: (وما ينطق عن الهوى (3) إن هو الا وحي يوحى (4))، (وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا).