تحية معطرة بعبق الياسمين مقدمة اليكم طلابنا الاعزاء في الصف الثالث المتوسط من فريق عمل موقع المكتبة التعليمية.

حل اسئلة الدرس الخامس عشر: “مجلس الشورى” من الوحدة الرابعة: “الأنظمة في المملكة العربية السعودية” في كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول، وسؤال أبحث في شبكة المعلومات عن الموقع العام لمجلس الشورى، ثم أسجل معلومات مختصرة عن الشورى في عهد الملك فهد.

الان نقدم لكم حل هذا السؤال وهو: أبحث في شبكة المعلومات عن الموقع العام لمجلس الشورى، ثم أسجل معلومات مختصرة عن الشورى في عهد الملك فهد.

حيث ان الاجابة الصحيحة له هي كالتالي:

أبحث في شبكة المعلومات عن الموقع العام لمجلس الشورى، ثم أسجل معلومات مختصرة عن الشورى في عهد الملك فهد.

لقد رسخ خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز ال سعود دعائم الشورى في المملكة، وجاء ذلك في خطابه التاريخي الذي ألقاه يوم 2781412 هـ عن إقامة نظام جديد لمجلس الشورى بمثابة تحديث لما هو قائم وتطوير له، عن طريق تعزيز اطر المجلس ووسائله وأساليبه من الكفاية والتنظيم والحيوية، وبما يتناسب مع التطورات المتلاحقة التي شهدتها البلاد خلال الحقبة الأخيرة في مختلف المجالات، وبما يواكب واقع العصر الذي نعيشه، ويتلاءم مع أوضاعه ومعطياته.

ومن اهم ملامح نظام مجلس الشورى الحالي الذي جاء بعد دراسات عميقة استمرت عدة سنوات انه يقوم (كما نصت المادة الثانية منه) على الاعتصام بحبل الله، والالتزام بمصادر التشريع الإسلامي. ومهمته ابداء الرأي في السياسات العامة للدولة التي تحال اليه من الملك، وله على وجه الخصوص: مناقشة الخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وابداء الرأي نحوها، ودارسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والامتيازات واقتراح ما يراه مناسبا.