من اهم الحاجات الاساسية التي يحتاجها طالب الصف الاول الثانوي ان يحصل على الاجابات النموذجية لجميع الاسئلة في الكفاية النحوية من كتاب الكفايات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول، حيث سنوافيكم بالإجابة النموذجية لسؤال: احجب الإجابة، ثم اقرأ.

ويسرنا في فريق عمل موقع المكتبة التعليمية ان نقدم لكم اجابة هذا السؤال والتي تتمثل فيما يلي:

احجب الإجابة، ثم اقرأ

انت تعلم ان الفعل ينقسم من حيث الزمن الى ثلاثة أنواع: ماض، يدل على فعل حدث في الزمن الماضي، ومضارع، يدل على فعل يحدث الان أو سيحدث في المستقبل، وأمر، يوجه الى المخاطب ليقوم بعمل معين في المستقبل (بعد انتهاء حديثك). وتعلم ان الفعل المضارع يبدأ بأحد حروف المضارعة الأربعة (أ،نـ،يـ،تـ)، فالافعال: أكتب، نكتب، يكتب، تكتب، مبدوءة بحروف مضارعة؛ فهي إذاً أفعال مضارعة.

ينقسم الفعل المضارع الى ثلاثة أنواع، معتل الاخر، وهو ما كان اخر حروفه (الالف، مثل/ او الواو، مثل: يدعو/ او الياء، مثل: يرمي)، وصحيح الاخر، وهو ما ليس في اخره حرف من تلك الحروف الثلاثة، مثل (يجلس، يكتب، يقرأ… إلخ)، والافعال الخمسة، وهي الأفعال المتصلة بألف الاثنين، مثل: يجلسان، تجلسان/ او واو الجماعة، مثل يجلسون، تجلسون/ او ياء المخاطبة، مثل: تجلسين. ان الفعل (يشكو) هو فعل معتل الاخر اما الفعل (يشكون) فإنه من الأفعال الخمسة الحروف (أن، لن، كي، لام التعليل) هي حروف نصب، فإذا وقعت قبل الفعل المضارع مباشرة فإنه يكون منصوبا، وعلامة نصبه الفتحة سواء أكان صحيح الاخر ام معتل الاخر، وتكون علامة نصبه حذف النون ان كان من الأفعال الخمسة. لاحظ الفعلين: لن يقرأ-لن يرمي، تجدهما فعلين مضارعين مسبوقين بحرف النصب لن وعلامة نصبهما الفتحة اما الفعل: لن يكتبوا فعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة.

اما الحروف (لم، لا الناهية، لام الامر)، وكذلك أدوات الشرط (إن، من، ما، مهما، أين، متى) فإنها تجزم الفعل المضارع، وتكون علامة جزمه السكون ان كان صحيح الاخر، وحذف حرف العلة ان كان معتل الاخر، وحذف النون ان كان من الأفعال الخمسة. لاحظ الأفعال: لم يكتب، لم يرم، لم يكتبوا، تجد الفعل الأول صحيح الاخر؛ فعلامة جزمه السكون وتجد الثاني معتل الاخر؛ فعلامة جزمه حذف حرف العلة، أما الأخير فإنه من الأفعال الخمسة؛ فكانت علامة جزمه حذف النون.

ويكون الفعل المضارع مرفوعا إذا لم يسبقه ناصب ولا جازم، وعلامة رفعه الضمة ان كان صحيح الاخر، وثبوت النون ان كان من الأفعال الخمسة.

لاحظ ان الفعل (يقرأ) مضارع صحيح الاخر؛ فعلامة رفعه الضمة، اما الفعل (يكتبان) فإنه من الأفعال الخمسة، وعلامة رفعه ثبوت النون.