اهلا بكم متابعينا الكرام طلاب وطالبات الصف الاول الثانوي ومرحبا في موقع المكتبة التعليمية حيث يسعدنا ان نضع لكم حل سؤال جديد من اسئلة الكفاية النحوية من كتاب الكفايات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول وهو السؤال التالي:

احجب الإجابة ثم اقرا

عرفت ان الجملة العربية تنقسم الى نوعين: جملة فعلية وهي التي تبدأ بفعل، وجملة اسمية وهي التي تبدأ باسم. فجملة (ظهر الحق) جملة فعلية؛ لأنها مبدوءة بفعل. اما جملة (الدين معاملة) فهي جملة اسمية؛ لانها مبدوءة باسم.

تتكون الجملة الاسمية من: مبتدأ (اسم مرفوع) + خبر (اسم مرفوع)، فالمبتدأ هو الاسم الواقع في اول الجملة، والخبر هو الاسم الثاني المتمم لمعنى المبتدأ. في جملة (الدين معاملة) وقعت كلمة (الدين) في اول الجملة، وهي اسم، فهي اذن مبتدأ مرفوع بينما جاءت كلمة (المعاملة) لتتم معنى المبتدأ، فهي إذن خبر مرفوع.

يرفع المبتدأ والخبر بالضمة ان كانا مفردين او كانا جمع تكسير او جمع مؤنث سالما. انظر الجمل التالية: الصديق وفي/الأصدقاء أوفياء/الصديقات وفيات. تجد كلا منها مكونة من مبتدأ مرفوع وخبر مرفوع، وعلامة الرفع فيها جميعها الضمة الظاهرة؛ لأن المبتدأ والخبر في الجملة الأولى مفردان، وفي الجملة الثانية كلاهما جمع تكسير وفي الجملة الثالثة كلاهما جمع مؤنث سالم.

اما علامة رفع المبتدأ والخبر فهي الالف في المثنى، وهي الواو في الأسماء الخمسة وجمع المذكر السالم. انظر الجملتين التاليتين: أخوك ذو خلق نبيل/الجادون فائزون. تجدهما مكونتين من مبتدأ وخبر مرفوعين، وعلامة رفعهما هي الواو لانهما في الجملة الأولى من الأسماء الخمسة، وفي الثانية جمع مذكر سالم.

تدخل (كان واخواتها) على الجملة الاسمية؛ فترتفع المبتدأ وتنصب الخبر، بينما تدخل (إن وأخواتها) على الجملة الاسمية؛ فتنصب المبتدأ وترفع الخبر. تقول: الدين معاملة-كان الدين معاملة-ان الدين معاملة. ومعنى هذا ان كان واخواتها تعمل (نفس/عكس) عمل ان واخواتها.

من اشهر الأفعال الناسخة: كان/ليس/صار/اضحى/ظل/بات/امسى/ما زال/ما دام الحروف الناسخة هي: إن/أن/لكن/كأن/ليت/لعل/لا (النافية للجنس).