في كل مرة يتجدد بها لقاءنا معكم طلابنا الاعزاء طلاب الصف الاول الثانوي نكون مسرورين لأننا نساعدكم في ايجاد ما يصعب عليكم ايجاده من حلول واجابات لأسئلتكم.

يعترض طريقنا لهذا اليوم سؤال في تقويم الفصل السادس في كتاب الفيزياء للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول السؤال التالي وهو: كرة مربوطة في نهاية خيط خفيف، وتتحرك في مسار دائري في المستوى الرأسي، حلل حركة هذا النظام وصفه، مع أخذ قوة الجاذبية الأرضية وقوة الشد في الاعتبار. هل يتحرك هذا النظام حركة دائرية منتظمة؟ فسر اجابتك.

حيث نقدم لكم في موقع المكتبة التعليمية الاجابات الصحيحة لهذا السؤال وهي على النحو التالي:

كرة مربوطة في نهاية خيط خفيف، وتتحرك في مسار دائري في المستوى الرأسي، حلل حركة هذا النظام وصفه، مع أخذ قوة الجاذبية الأرضية وقوة الشد في الاعتبار. هل يتحرك هذا النظام حركة دائرية منتظمة؟ فسر اجابتك.

ان النظام لا يتحرك حركة دائرية منتظمة فقوة الجاذبية الأرضية تزيد مقدار سرعة الكرة عندما تتحرك نزولا في اتجاه الأسفل وتقلل من مقدار سرعتها عندما تتحرك الكرة صعودا في اتجاه الأعلى لذلك فالتسارع المركزي الذي يحافظ على حركتها في مسار دائري يكون اكبر في الأسفل واقل عند قمة مسارها فعند القمة تكون قوة الجاذبية وقوة الشد المطلوبة اقل اما في الأسفل فتكون قوة الجاذبية وقوة الشد في اتجاهين متعاكسين لذلك تكون قوة الشد في الخيط اكبر.