مرحبا بكم اعزاءنا طلاب الصف الاول الثانوي في موقعكم موقع المكتبة التعليمية.

سؤال: مثل بمثالين من خلال دراستك لفقه السيرة النبوية على الاتي: هو من اسئلة تقويم الوحدة الثانية: “أهمية دراسة السيرة النبوية” في كتاب الطالب الاجتماعيات للصف الاول الثانوي نظام المقررات

ومن ابرز تلك الاسئلة ويحتاج من الطلبة الاجابة عليه، ونحن هنا في موقع التميز موقع المكتبة التعليمية يسرنا ان نقدم لكم الاجابة النموذجية لهذا السؤال والتي تقول:

مثل بمثالين من خلال دراستك لفقه السيرة النبوية على الاتي:

أ-التوكل على الله: في غزوة بدر كان تدبير الله لعبادة المؤمنين المتوكلين عليه-قبل الغزوة وأثناءها وبعدها- ما لم يتوقعه أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم؛ فما كانوا يريدون لقاء العدو أولا، وانما يريدون العير (القافلة)، ولكن الله أراد لهم ذات الشوكة لكسرها وقطع دابر الكافرين، وكان العدد والعدة اكبر من طاقتهم فاستغاثوا ربهم فأغاثهم بالملائكة، وطمأنهم بالنعاس، وانزال المطر، وثبت قلوبهم، وألقى الرعب في قلوب أعدائهم، ثم نصرهم أخيرا. وفي اعقاب غزوة احد خوف المشركون بجموعهم المسلمين، فاستهان المسلمون بهم متوكلين على الله، فعادوا بفضل من الله ولم يصبهم سوء.

ب-خصائص النبي صلى الله عليه وسلم: ما كان مختصا به صلى الله عليه وسلم دون سواه؛ كالرسالة والنبوة، ونزول الوحي والقران، وما كان مختصا به صلى الله عليه وسلم من بعض الاحكام؛ كجمعه اكثر من اربع نسوة ووصاله الصوم.

ج-معجزات النبي صلى الله عليه وسلم: القران الكريم، انشقاق القمر.

د-مزاح النبي صلى الله عليه وسلم: أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله احملني، قال النبي صلى الله عليه وسلم: انا حاملوك على ولد ناقة، قال: وما اصنع بولد الناقة؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: وهل تلد الابل الا النوق؟، وأتت عجوز.

هـ-استشارة النبي صلى الله عليه وسلم لاصحابه: غزوة بدر في ثلاثة مواضع: الأولى: في لقاء قريش، والثانية، قبل صلى الله عليه وسلم إشارة الحباب بن المنذر رضي الله عنه في النزول عند الماء، والثالثة: استشار أبا بكر وعمر-رضي الله عنهما-في أسارى بدر. في غزوة احد استشار اصحابه في الخروج للعدو.

و-تطوير النبي صلى الله عليه وسلم لاساليب القتال: ابتكر الرصول صلى الله عليه وسلم –في غزوة بدر- القتال بأسلوب الصف الذي لم تكن العرب تفعله حينذاك. استخدم في غزوتي بني النضير وبني قريظة أسلوب قتال المدن والاحراش.