الجليد هو الحالة الصلبة المتبلورة غير الفلزية لمادة قد تكون سائلة أو غازية في درجة حرارة الغرفة، ومن الأمثلة عليها الجليد المائي أو جليد الأمونيا. وفي اللغة الإنكليزية كلمة جليد تعني غالباً جليداً مائياً. يتكون الجليد في أي مكان في حال اجتمع وجود ماء وجو بارد، فيتحول الماء ببساطة إلى جليد. اذا سخنت مكعبات الجليد فإنها تنصهر. ما الذي يحدث لدرجة حرارة كوب يحتوي على مكعبات الحديد والماء في اثناء انصهار الجليد؟ أكتب فرضية على النحو التالي: ” اذا تم تدفئة الكوب الذي يحتوي على الجليد والماء فان درجة الماء الناتج عن انصهار الجليد سوف…….”

يعتبر هذا الصباح من اكثر الصباحات تميزا وتألقاً أعزائي، أتلعمون لماذا؟ لاننا نجتمع بكم طلاب الصف الخامس الاعزاء اليوم عبر هذا الموقع موقع المكتبة التعليمية في هذه المقالة المميزة، وفي جعبتنا سؤال جديد لكم من اسئلة كراسة النشاط علوم الوحدة الخامسة الفصل العاشر الدرس الاول للصف الخامس الابتدائي الفصل الثاني مع اجابته النموذجية، والان نترككم مع الحل :

اذا سخنت مكعبات الجليد فإنها تنصهر. ما الذي يحدث لدرجة حرارة كوب يحتوي على مكعبات الحديد والماء في اثناء انصهار الجليد؟ أكتب فرضية على النحو التالي: ” اذا تم تدفئة الكوب الذي يحتوي على الجليد والماء فان درجة الماء الناتج عن انصهار الجليد سوف…….”

تصبح صفر وتبقى مدة صفر وبعد ذلك لا تتغير ثم بعد ذلك تبدأ في الارتفاع.