من دواعي سرورنا ان نقدم لكم طلاب الصف الاول الثانوي الاعزاء سؤالا جديدا من اسئلة الدرس الثاني: “عمليات القراءة التمهيدية السريعة” من الوحدة القرائية القراءة المركزة للاستذكار في كتاب التدريبات مادة اللغة العربية والذي ينص على الاتي: اقرأ النص التالي حسب الخطوات التالية: -قراءة تمهيدية سريعة (لا تكتب شيئا) -أجب في نفسك عن السؤالين التاليين: ما موضوع الحديث؟ ما المعلومات المهمة فيه؟ -اقرأ الفقرة الأولى بتأن، ثم اكتب تعليقاتك في الهامش كما هو مطلوب-اعمل مثل ذلك في الفقرة الثانية-اقرأ النص مرة ثالثة؛ للتأكد من صحة ما كتبت.

والذي تتمثل اجابته النموذجية بالإجابة التالية وهي

اقرأ النص التالي حسب الخطوات التالية: -قراءة تمهيدية سريعة (لا تكتب شيئا) -أجب في نفسك عن السؤالين التاليين: ما موضوع الحديث؟ ما المعلومات المهمة فيه؟ -اقرأ الفقرة الأولى بتأن، ثم اكتب تعليقاتك في الهامش كما هو مطلوب-اعمل مثل ذلك في الفقرة الثانية-اقرأ النص مرة ثالثة؛ للتأكد من صحة ما كتبت.

النصتدوين الملاحظات
كانت رسالة المرأة فيما مضى محصورة في دائرة ضيقة، لا تعدو تنسيق البيت، وإعداد الغذاء والكساء، وكان كل ما يلزمنها قراءة كتب تجميل البيت واداراته وتدبير شؤونه……ومعالجتها معالجة علمية سليمة.

فن القراءة، د. عز الدين فراج.

الفكرة الرئيسة:

رسالة المرأة قديما

السؤال: ما دور المرأة في السابق؟

الكلمات المهمة (ضع تحتها خطا)

الأفكار الجزئية:

-الاعمال التي كانت تقوم بها المرأة.

-الكتب التي كانت تناسبها.

ملخص الفقرة:

دور المرأة ففي المجتمع كان يدور حول البيت فلم تكن تحتاج لكتب متخصصة.

الفكرة الرئيسة:

دخول المرأة معترك الحياة

ما الذي ترتب على تطور دور المرأة؟

الكلمات المهمة (ضع تحتها خطا)

الأفكار الجزئية:

-تطور دور المرأة في المجتمع.

-الكتب الواجب قراءتها.

ملخص الفقرة:

مع تطور دورها وجب القراءة في كتب علم النفس لتساعدها على الاضطلاع به.