سؤال من أكثر الاسئلة اهمية في هذا المقام وهو من اسئلة الدرس الثالث: “مهارات بناء الموضوع” من وحدة الاتصال الكتابي-مهارات الكتابة من كتاب التدريبات مادة اللغة العربية والذي يقول: مقالتان ادبيتان بعنوان (الضمير) لكاتبين مختلفين، اقتطفنا لك الفقرة الأولى من مقدمتيهما. علق عليهما، مبينا مزاياهما، ومفاضلا بينهما:

وهو ما نضع جوابه لكم في التالي:

مقالتان ادبيتان بعنوان (الضمير) لكاتبين مختلفين، اقتطفنا لك الفقرة الأولى من مقدمتيهما. علق عليهما، مبينا مزاياهما، ومفاضلا بينهما:

أتدري ما الخلق عندي؟ هو شعور المرء انه مسؤول ضميره عما يجب ان يفعل؛ لذلك لا أسمي الكريم كريما حتى تستوي عنده صدقة السر وصدقة العلانية، ولا العفيف عفيفا حتى يعف في حالة الامن كما يعف في حالة الخوف، ولا الصادق صادقا حتى يصدق في افعاله صدقه في أقواله، ولا الرحيم رحيما حتى يبكي قلبه قبل ان تبكي عيناه.

مصطفى المنفلوطي

التعليق:

تبدأ الفقرة بسؤال مثير ينبه القارئ

ثنى بإجابة تضع كل فرد امام نفسه في سلوكه ومعاملاته ليس في قوله فقط

الفكرة الرئيسة:

الخلق سلوك وأفعال.

الأفكار الجزئية:

-تعريف الخلق.

-سلوك الكرم-الصدق-العفة-الرحمة.

-مقارنة بين القول والفعل في كل خلق منها

في جنح ليل شديد الظلام، قارس البرد، في عام هو من اشد الأعوام مجاعة (عام الرمادة)، وبينما سياط الجوع تلهب الجسم المضنى فقرا وعدما، وأنياب البرد تفتك بأشلاء الجسم المنهك تعبا وعريا –كانت الروح المؤمنة بربها، المتعلقة بأبواب رحمته، الخاضعة لعظمته، تقاوم لهيب الجوع، وأنياب البرد، وتصارع بروق الطمع، ورعود التهديد؛ فتأبى ان تضيف الى قليل ما رزقها اللع من (اللبن) شيئا من الماء، تزيد به في انائها، وتستكثر به في بيعها. انها الروح التي تعلم انه وان غاب عنها (عمر) فإن الله حاضر لا يغيب، وتوقن ان الله الذي امرنا بالامانة وكريم الخلق لن يكلها الى جهدها وحيلتها، وأنه سوف ييسر لها من بعد ضيقها مخرجا. التعليق

تبدأ الفقرة بوصف مثير يشد القارئ

ثنى بتحديد الزمان والحدث

الفكرة الرئيسة:

تقوى بنت بائعة اللبن.

الأفكار الجزئية:

-وصف حالة الناس واحتياجهم.

-ابراز عوز البائعة وفقرها.

-رفض ابنتها لخلط اللبن بالماء.

-مراقبة الله… لا شخص الأمير.

-الفرج بعد الضيق.

الهدف من الفقرة:

اعلاء قيمة المراقبة.