سؤال جديد ومميز من اسئلة الدرس الثالث: “مهارات بناء الموضوع” من وحدة الاتصال الكتابي-مهارات الكتابة من كتاب التدريبات مادة اللغة العربية نقدمه لكم عبر موقعنا وموقعكم موقع المكتبة التعليمية.

حيث انه ينص على التالي: علق على المقدمتين الاتيتين، فيما نضع لكم نحن فريق عمل الموقع الحل النموذجي لهذا السؤال متمثلا في التالي:

علق على المقدمتين الاتيتين:

مقدمة كتاب بعنوان (لغز الموت) لمصطفى محمود (بتصرف).

كل منا يحمل جثته على كتفيه ليس هناك اغرب من الموت انه حادث غريب ونحن كأننا (نتفرج) على رواية حتى المشيعين الذين يسيرون بالميت لا يفكرون الا في المشوار. وأولاد الميت لا يفكرون الا في الميراث وكل واحد يبدو انه قلق على وقته او صحته او فلوسه يتعجل شيئا يخشى ان يفوته شيئا ليس الموت ابدا لا احد يبدو انه يصدق او يعبأ بالموت حتى الذي يحمل النعش على اكتافه الخشبة تغوص في لحم اكتافه وعقله سارح في اللحظة المقبلة وكيف يعيشها الموت لا يعني أحدا وانما الحياة هي التي تعني الكل.

 

مدى تحقق الشروط في المقدمة:

مشوقة (حيث انها صادمة للقارئ)

-طويلة.

-تمهد للموضوع.

أسلوب التشويق:

-مصادمة القارئ.

-رصد الواقع الذي نخاف منه.

ضع خطوطا تحت أكثر العبارات تشويقا.

مقدمة مقال بعنوان (عظمة الخالق) لأنيس منصور.

سبحان الله أعظم الخالقين! أقولها وقلتها مئة مرة ألف مرة وانا اشاهد أفلاما عن الخلية عن جزء على مئة ألف جزء من الخلية على جزء من مليون من الخلية التي طولها وعرضها واحد على ألف من المليمتر. تصور ما الذي صنعه الله في هذا الكائن الحي ما هذه القوى في داخلها؟ ما هذه الحركة؟ ما هذه الشحنات الكهربية؟ ما هذا النظام الدقيق؟ ما هذه القوة الجبارة الكائنة في هذا الجزء الصغير جدا جدا؟ .. تبارك الله!

مدى تحقق الشروط في المقدمة:

-مشوقة حيث انها متصلة بالموضوع.

-موجزة.

-تمهد للموضوع.

أسلوب التشويق:

-شديدة الاتصال بالموضوع.

-موجزة.

-مشتملة على السؤال.

-مختومة بجملة ممهدة للموضوع.

ضع خطوطا تحت أكثر العبارات تشويقا.