مع هذا المساء الذي نأمل من الله عز وجل ان يكون مساء خيرٍ وسعادة وسرور علينا وعليكم جميعا طلابنا الاعزاء طلاب الصف الاول الثانوي، يسرنا ان نضع بين ايديكم في موقع المكتبة التعليمية باقي حل اسئلة الفصل الثالث من كتاب الفيزياء للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول.

وسؤالنا لهذا المساء هو: تظهر في منحنى (السرعة المتجهة-الزمن) في الشكل 3-16 ثلاثة مقاطع نتجت عندما غير السائق ناقل الحركة. صف التغيرات في السرعة المتجهة للسيارة وتسارعها اثناء المقطع الأول. هل التسارع قبل لحظة تغيير الناقل اكبر ام اصغر من التسارع في اللحظة التي تلي التغيير؟ وضح اجابتك.

حيث تتمثل اجابتنا على هذا السؤال التعليمي بالعبارة التالية الا وهي:

تظهر في منحنى (السرعة المتجهة-الزمن) في الشكل 3-16 ثلاثة مقاطع نتجت عندما غير السائق ناقل الحركة. صف التغيرات في السرعة المتجهة للسيارة وتسارعها اثناء المقطع الأول. هل التسارع قبل لحظة تغيير الناقل اكبر ام اصغر من التسارع في اللحظة التي تلي التغيير؟ وضح اجابتك.

تتزايد السرعة في البداية بشكل مطرد ثم تتزايد ببطء ويكون التسارع كبيرا عند البداية ولكنه يتناقص كلما ازدادت السرعة وأخيرا فمن الضروري للسائق ان ينتقل ناقل الحركة الى الغيار الثاني ويكون التسارع اصغر قبل لحظة تغيير ناقل الحركة لان الميل يكون اقل عند هذه النقطة على المنحنى وعند كل مرة يغير السائق ناقل الحركة وتعشق التروس يزداد التسارع ويزداد ميل المنحنى.