مع اشراقة صباح يوم جديد نعود اليكم اعزاءنا طلاب الصف الاول الثانوي من جديد لنقدم لكم ما بقي من حلول لأسئلة الفصل الثاني من كتاب الفيزياء للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول. والان نترككم مع اجابة السؤال التالي والتي تتمثل بالعبارة التي نضعها بين ايديكم وهي:

تنطلق دراجة نارية امام منزل يعتقد أصحابه انها تتجاوز حدود السرعة المسموح بها وهي 40 km/h صف تجربة بسيطة يمكنك إجراؤها لتقرر ما اذا كانت هذه الدراجة تتجاوز السرعة المحددة فعلا عندما تمر امام المنزل.

هناك طرق عديدة أهمها:

1-اجمع مجموعة من الأشخاص اعط كل واحد منهم ساعة بعد ضبطها ثم وزعهم في الشارع بحيث تكون المسافات بينهم متساوية (10 أمتار مثلا)، واطلب منهم تسجيل وقت مرور الدراجة النارية بكل واحد منهم بالساعة والدقيقة والثانية، ثم ارسل موقع منحنى (الموقع-الزمن) مستخدما البيانات التي جمعها الأشخاص، ثم اوجد ميل الخط البياني في المنحنى واستنتج سرعة الدراجة النارية، اذا كانت اكبر من (40 km/h) تكون الدراجة النارية قد تجاوزت السرعة المحددة.

2-اطلب من احد الأشخاص ان يقود سيارة بسرعة (40 km/h) امام الدراجة النارية، اذا بدأت الدراجة النارية تقترب من السيارة (المسافة بينهما تنقص) فمعنى ذلك ان الدراجة النارية قد تجاوزت السرعة المحددة.