السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، بكل الاحترام نقدم لكم يا طلاب و طالبات سادس ابتدائي الأفاضل سؤال من أسئلة كتاب الطالب علوم الفصل الخامس للصف السادس ابتدائي الفصل الدراسي الاول و هو :

أقارن بين الثقافات

تتكيف النباتات و الحيوانات مع مناطقها الحيوية ، و كذلك بفعل البشر . أبحث في غذاء و مسكن و ملابس اناس يعيشون في منطقين مختلفتين و أكتب تقريرا ً بين ثقافتيهما .

سكان الصحراء الحارة : يعتمدون في غذائهم على الحليب و الخبز و اللحوم ، و يلبسون الملابس الخفيفة الفضفاضة ذات الألوان الفاتحة ، و يسكنون في بيوت الشعر و الخيام .

سكان مناطق التندرا القطبية : فهم اما صيادون أو رعاة و غالبا ا يجمعون بين الحرفتين .

سكان هذه البيئة يعيشون حياة التنقل و الترحال فهم يسكنون الخيام المصنوعة من جلد صيفا ً بينما يعيشون شتاء في بيوت على شكل حفر مسقوفة بالحجارة يقيمونها في مناطق محمية من العواصف و الرياح و هناك نوع من البيوت التي يشتهر بها الاسكيمو و هي بيوت جليدية يصنعونه بسرعة غريبة من كتل الجليد و يبطنونها بالجلود و الفراء للاقامة فيها .

و للتغلب على صعوبات توفير الغذاء استطاعوا استئناس بعض الحيوانات البرية مثل الغزلان ( الرنة ) للاستفادة من لحومها و فرائها و تخزينه للشتاء فههم يعتمدون على لحوم الحيوانات و الأسماك في غذائهم .

و يستخدمون فرو الحيوانات الثقيل في صناعة الملابس و التدفئة .