نرحب بكم متابعينا الكرام طلاب وطالبات الصف الاول الثانوي لنوافيكم بحل سؤال جديد من اسئلة الدرس الحادي والعشرون: “حد المسكر” في كتاب الفقه للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول وهو السؤال التالي:

حرم الله تعالى المسكرات لأضرارها العظيمة، اذكرها اجمالا، ومثل لكل واحد منها.

حرم الله تعالى المسكرات لما في تناولها من المضار العظيمة، ومنها:

أولا: المضار الدينية: ومنها: أ-ان شرب الخمر كبيرة مخلة بالدين، بل ينزع ايمان صاحبها حيث شربها.

ثانيا: المضار العقلية: حيث تغطي عقل شاربها فتفقده أشرف شيء فيه وهو العقل الذي كرمه الله به، فشاربها انزل نفسه منزلة الحيوانات، وشابه المجانين في تصرفاتهم.

ثالثا: المضار الصحية: وقد ثبت طبيا ما يترتب على شرب الخمر من الامراض الكثيرة: البدنية، والعصبية، والعقلية، وقد كتبت أبحاث طبية كثيرة تحذر من الخمر، وتبين المضار الصحية المترتبة.

رابعا: المضار الاجتماعية: فشارب الخمر اذا سكر يتصرف تصرفات من لا عقل له، فقد يقتل، وقد ينتهك الاعراض حتى من محارمه، وقد يشتت الاسرة، ويتسبب في الحوادث الفظيعة، فتحل بذلك المفاسد الطبيعية، وتق العداوات والبغضاء بين افراد المجتمع.

خامسا: المضار المالية: فشارب الخمر يبذل فيه المال الكثير الذي لا عائد منه الا ما يجلبه من المصائب والشرور، فكم من مال قد أفني، ومن بيت قد افتقر بسبب انفاق وليهم أمواله على الخمر، فضلا عما ينفقه الافراد والدول في علاج الامراض وإصلاح المتلفات الناتجة عن تعاطي هذا الشراب الخبيث.