السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طلابنا ومتابعينا طلاب الصف الاول الثانوي الكرام نرحب بكم دائما وابدا في موقعكم موقع المكتبة التعليمية فأهلا بكم.

يسرنا فريق عمل موقع المكتبة التعليمية ان نقدم لكم حل سؤال جديد من اسئلة الدرس التاسع عشر: “عقوبة عمل قوم لوط (اللواط)” في كتاب الفقه للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول وهو السؤال التالي:

وضح –باختصار-أسباب الوقاية من الفواحش.

1-تقوية الايمان بالله باتباع أوامره واجتناب نواهيه، وملء القلب بمحبته سبحانه وتعالى، والتضرع واللجوء اليه لصرف ذلك عنه، قال تعالى: (كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء انه من عبادنا المخلصين).

2-تيسير أمور الزواج، وحث الشباب على التزوج تحصينا لفروجهم، ومن لم يستطع فعليه بالصوم ليقي نفسه من ثوران الشهوة، قال صلى الله عليه وسلم: “يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء”.

3-الحرص على الصحبة الصالحة والبعد عن صحبة الأشرار الذين يدعون الى الرذيلة.

4-العفة في القول والفعل، والبعد عن الالفاظ او الأفعال التي تخدش الادب وتهون على النفس فعل هذه الفواحش، وحفظ السمع عما يحرك الغرائز كالغناء.

5-البعد عن أسباب الفتنة ومظانها، مثل: بعض المواقع في شبكة المعلومات العالمية، والفضائيات، والصور العارية، أو السفر الى الأماكن التي هي مظنة لهذه الشرور.

6-إقامة الحد على من ارتكب ما يوجبه، والتعزيز فيما دون ذلك.

7-اهتمام المربين وأولياء الأمور بالتنبيه على خطورة ما يسمى بالإعجاب بين الذكور او بين الاناث، والبعد عن جميع الأسباب المؤدية اليها؛ لما في هذه الظاهرة من خطر يفوق الامراض الجسدية.

8-إدراك ان حفظ الفرج عن الحرام ووضعه في الحلال من أسباب دخول الجنة.