بسم الله الرحمن الرحيم نبدأ مقالتنا لليوم أحبائي طلاب و طالبات سادس ابتدائي الأعزاء ، اليوم بإذنه تعالى سنقدم لكم سؤال من أسئلة كتاب الطالب علوم الفصل السادس للصف السادس ابتدائي الفصل الدراسي الأول و السؤال هو :

السؤال الأساسي . مم تتكون التربة ؟ و كيف نحافظ عليها ؟

  • التربة خليط من فتات الصخور و أجزاء نباتات و مخلوقات ميتة

طرق المحافظة على التربة :

1- التسميد : تحتوي الأسمدة على واحد أو أكثر من المواد المغذية ، و عند اضافها الى التربة تحل محل المغذيات التي استهلكتها النباتات من التربة أثناء نموها .

2- الدورة الزراعية : يراعي المزارعون زراعة أنواع مختلفة من النباتات في التربة نفسها خلال مواسم متتالية ؛ حيث يزرعون بين موسم و آخر أنواعا ً تستطيع ثبيت النيتروجين الذي تستهلكه أنواع أخرى من النباتات ، و منها البقوليات .

3- الأشرطة المتبادلة : تساعد جذور النباتات على عدم انجراف التربة لهذا السبب يزرع المزارعون أنواعا ً من الأعشاب بين صفوف المزروعات الأخرى ( يزرع صف بالأشجار و صف آخر بالمحاصيل الزراعية .

4- الحراثة الكنتورية : تتدفق مياه الأمطار بسرعة الى أسفل التلال ، فتجرف التربة السطحية الغنية و يستطيع المزارع التقليل من سرعة الماء المتدفق بالحراثة الكنتورية أو حراثة الأخاديد ( الشقوق ) في منحدرات التلال ، بدل الحراثة في اتجاه ميل المنحدر

5- المصاطب ( المدرجات ) : مسطحات مستوية على شكل مدرجات يتم اقتطاعها من التلال ، تزرع فيها النباتات و هذه أيضا ً تقلل من سرعة المياه المتدفقة الى أسفل المنحدر .

6- مصدات الرياح : يزرع المزارعون أشجارا ً طويلة على طول حدود المزرعة للتقليل من سرعة الرياح على الأرض . تقلل الأشجار من سرعة الرياح ، لذا يقل تأثيرها في التربة السطحية .

7- القوانين : تصدر الحكومات قوانين للحد من تلوث التربة .

8- الجهود الفردية : يمكن حماية التربة بجمع القمامة ، و المساعدة على تنظيف الأرض التي تلوثت بالفعل

9- التعليم : يمكن ارشاد الناس ، و تقديم معلومات لهم عن أهمية التربة و كيف نحافظ عليها .