مرحبا بكم اعزاءنا طلاب الصف الاول الثانوي في موقعكم موقع المكتبة التعليمية.

 سؤال: اشرح كيف يعمل النظام الالي للتحكم في مضخة المياه من الخزان الأرضي الى الخزان العلوي في المبني. وهل نظام التحكم فيها من فئة الدائرة المفتوحة ام الدائرة المغلقة؟ هو من اسئلة الوحدة الثالثة: “مستجدات التقنية” في كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الاول

ومن ابرز تلك الاسئلة ويحتاج من الطلبة الاجابة عليه، ونحن هنا في موقع التميز موقع المكتبة التعليمية يسرنا ان نقدم لكم الاجابة النموذجية لهذا السؤال والتي تقول:

اشرح كيف يعمل النظام الالي للتحكم في مضخة المياه من الخزان الأرضي الى الخزان العلوي في المبني. وهل نظام التحكم فيها من فئة الدائرة المفتوحة ام الدائرة المغلقة؟

نظام التحكم في مضخة المياه من فئة الدائرة المغلقة، حيث أن عملية ضخ المياه تأخذ في الاعتبار واقع مدخلات النظام وهو في هذه الحالة منسوب المياه الموجود ويتم التحكم في مخرجات النظم وهو هنا منسوب المياه المطلوب ضخه وذلك عبر دائرة التغذية الراجعة الموضحة في الشكل.

إن آلية عمل نظام ضخ الماء هي أن يقوم المستخدم بضبط قوة الضخ المطلوبة في البداية وتكون هذه المعلومة هي مدخل نظام التحكم ثم يقوم بعدها جهاز الضخ بقياس قوة اندفاع المياه وتعديل قوة الضخ حسب الاندفاع.