والان اصدقاءنا الاعزاء طلاب وطالبات الصف الاول الثانوي الكرام يسرنا فريق عمل موقع المكتبة التعليمية ان نقدم لكم حل سؤال جديد ومميز من اسئلة الوحدة الثالثة: “مستجدات التقنية” في كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الاول وهو السؤال التالي:

المشروع الثاني: دراسة تطبيقات الروبوتات في منتزهات وحدائق الترفيه:

تنتشر منتزهات وحدائق الترفيه في كل مدينة من مدن المملكة، ويفكر “عبد الله” في تنفيذ مشروع تجاري استثماري، وهو استيراد مجموعة من الروبوتات لتنفيذ اعمال مختلفة، وتركيبها في منتزهات وحدائق الترفيه، وتأجير استخدامها لمرتادي هذه المنتزهات والحدائق.

والمطلوب في هذا المشروع اعداد دراسة بحثية لمساعدة عبد الله في تنفيذ مشروع وفق الاتي:

1-استخدام الانترنت في دراسة وتوظيف الروبوتات في المتنزهات والحدائق الترفيهية.

الترفيه والرياضة أحد المجالات الهامة التي أعطت الروبوت الطابع الإنساني وجعلت المصممين يظهرونه وكأنه رجل أو امرأة على قدمين وله يدين ورأس أو أخذ أحد أشكال الحيوانات المختلفة، فمن خلال هذا الشكل القريب من الإنسان يستطيع الروبوت التواصل مع الأطفال والترفيه عنهم بألعاب أو وسائل ترفيهية أخرى مختلفة. كما أن الروبوت ساهم في الترفيه عن الكبار وأداء دور المساعد والمزود بالمعلومة في حدود نظام التقنية المتوفرة فعلى سبيل المثال كرة القدم الروبوتية والتي يشارك فيها ما يزيد عن 411 فرقة كروية آلية تمثل 16 دولة منافسة. ولعل مما سوف يسعد السيدات في مجال تطبيقات الترفيه ظهور الروبوت المنزلي والذي يساهم في التنظيف وتنظيم المواعيد وقراءة القصص والأخبار ومتابعة الأطفال وغيرها.

ومن أمثلة استخدام الروبوت في المجال الترفيهي روبوت الخدمات والذي يساهم في توجيه العملاء والحراسة وتقديم الخدمات المعلوماتية الصوتية والمكتوبة والمقروءة.

وتعتبر الخدمات الترفيهية ولعب الأطفال أحد تطبيقات الروبوت في المجال الترفيهي والتي تحاكي حركات الحيوانات وقدرتها على التخاطب مع الأطفال بحسب حصيلة الكلمات المتوفرة لديها.

2-عمل قائمة بالشركات المنتجة للروبوتات لمختلف التطبيقات التي تظهر من الدراسة في (أ).

شركات ABB وفانوك وكوكا روبوتر وهيونداي للصناعات الثقيلة وميتسوبيشي إلكتريك، بالإضافة لشركة بوستن ديناميكس وهي الشركة المصنعة للروبوتات الخاصة بالبنتاجون والتي قامت شركة جوجل بشرائها مؤخرا.

3-تحديد متطلبات المشروع الفنية والبشرية.

4-عمل دراسة جدوى لكل تطبيق من التطبيقات المقترحة، تشمل: تكلفة الروبوتات، تكلفة الاستيراد والتركيب، تكلفة التشغيل، توقعات الإيرادات لكل نشاط.

5-تصميم عرض تقديد عن الدراسة باستخدام برنامج العروض ضمن برمجيات المكتب الشخصي لبيرا أوفيس.

6-مراجعة الدراسة.