ننتقل واياكم متابعينا الكرام طلاب وطالبات الصف الاول الثانوي الكرام في حل سؤال جديد ضمن اسئلة الوحدة الثالثة: “مستجدات التقنية” في كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الاول وهو السؤال التالي:

مشروع الوحدة

المشروع الأول: دراسة تطبيقات الروبوت في صناعة النفط:

ان المملكة العربية السعودية هي اكبر منتج للنفط. ومن هذا المنطلق يصبح من الضروري ان تأخذ المملكة زمام المبادرة في توظيف الروبوتات في مساندة جميع الاعمال المندرجة تحت صناعة النفط. وتشمل: التنقيب عن النفط، حفر ابار النفط، استخراج النفط، تكرير النفط، شحن وتصدير النفط، وغيرها من الأنشطة.

والمطلوب في هذا المشروع اعداد دراسة بحثية وفق الاتي:

1-استخدام الانترنت في دراسة وتوظيفات الروبوتات في مختلف جوانب صناعة النفط.

في عام 2010 تسرب النفط من شركة بي ب، ولعبت الروبوتات دوراً حاسماً في إصلاح تسرب النفط. فقد استخدمت روبوتات ما تحت الماء لاستكشاف موقع البئر والتفاعل مع مشكلات المعدات، فقد استخدم المهندسون الروبوتات التي تعمل بالتحكم عن بعد والتي تغوص في أعماق بعيدة وتغطس لمدة أطول مما قد يتحمله الإنسان على الإطلاق. والروبوتات التي تعمل بالتحكم عن بعد هي غواصات يتم التحكم فيها عن بعد وتعمل عن طريق بشر يجلسون في مركز التحكم. والروبوتات عالية التكنولوجيا تلك متصلة بسفن من خلال كابلات وتستخدم في جمع لقطات فيديو ومعلومات من مجسات مصنوعة من الألياف البصرية والأمر الذي يساعد المهندسين على فهم أفضل للمشكلات والتدخل عند الضرورة. وهذه الروبوتات التي تعمل بالتحكم عن بعد ذات أذرع هيدروليكية وأدوات قابلة للتبديل مثل المناشير والقواطع التي تستخدم لمهام التدخل، وحتى بعد تغطية البئر استخدمت الروبوتات لعمل دوريات في موقع البئر والتأكد من أن البترول لا يتسرب.