الان ومن جديد يسرنا ان نقدم لكم المشروع الثاني من مشروعات الوحدة من الوحدة الأولى: “المصادر الحرة” في كتاب الحاسب الالي للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الاول عبر موقعنا وموقعكم المفضل موقع المكتبة التعليمية، فابقوا معنا.

تتوفر توزيعات متعددة لنظام لينكس بإمكانات ومزايا متعددة، من خلال محركات البحث أجري بحثا عن توزيعة عربية لنظام لينكس يشمل الاتي:

1-تعريف بالتوزيعة ومزاياها وخصائصها.

هلال لينكس (بالإنكليزية: Helal Linux) هي توزيعة لينكس إسلامية عربية مبنية على توزيعة Ubuntu , تهدف إلى توفير نظام تشغيل عربي ومعاصر يغطي كافة احتياجات المستخدم ويسد النقص الواضح في مجال التوزيعات العربية من ناحية سهوليتها وجهازيتها المسبقة.

ومن اهم مزايا وخصائص هذه التوزيعة ما يلي:

-جعل التوزيعة ذات طابع إسلامي-عربي-غربي متمازج مما يحسن من روعة الاستخدام للعديد من الثقافات المتنوعة التي لن تعاني من مشكلة في استخدام هلال.

-جنوم 1.4, جنوم شل 1.4, جنوم كلاسيك 1.4 بالعديد من التخصيصات والتسريعات, حيث تم إضافة عشرات الامتدادات والثيمات لها, وضبط الكثير من الأمور التي يواجه المستخدمون صعوبة فيها ومميزات أخرى.

-مركز تحكم هلال الجديد والمكتوب بواسطة GTK 3.0 بالعديد من التحسينات والإضافات، إصلاحات لبعض الأمور التي لم تكن تعمل فيه، إضافة خيارات عديدة لتخصيص واجهة سينا ك م ن,أصبح متوفراً بالكامل باللغتين العربية والإنجليزية, مع تعديل أيقونة البرنامج وال Splash ليناسب التوزيعة بإصلاحات أخرى.

-مركز برمجيات هلال المبني على LSC حيث تم تعريب البرنامج بالكامل وتعديله، وعمل بعض الإصلاحات فيه لكي يتمكن المستخدمون من تثبيت البرامج بسهولة أكبر.

-واجهة جنوم شل المخصصة في هلال لحد كبير لتلاءم المستخدمين، مع مظهر شبيه تقريباً بجنوم الكلاسيكية, وتحسين المظهر بشكل هائل بالكثير من الإضافات والتحسينات.

-تم إزالة عدد من برامج أوبونتو, مثل مركز برمجيات أوبونتو,امباثي,جوايبر,الوثائق, وغيرها.

-نواة لينكس 3.2

-الفلاش، الكوديكس، جافا، خطوط عديدة، والبرامج المتنوعة.

-العديد من الاسكربتات الصغيرة مثل: عن هلال, مخصص الإقلاع,ومصلح الإقلاع وغيرها.

-تم إعادة تصميم صفحة بداية التوزيعة بالكامل بمظهر جديد أكثر سلاسة من قبل، وتوفيرها بنسختين عربية وإنجليزية يتم تغييرها تلقائياً حسب لغة النظام.

-دعم أفضل للغة العربية وتثبيت الترجمات الناقصة والخطوط العربية واستخدام خط KacstOne افتراضياً في جميع التطبيقات، تعريب بعض أسماء التطبيقات وتعريب بعض البرامج، حل مشكلة حرف “لا”.

4-أهم المراجع والمواقع التي تقدم دعما فنيا للتوزيعة.

توفر بوابة هلال الكثير من الوسائل للحصول على الدعم الفني، مثل منتدى هلال على مجتمع لينكس العربي، ومجموعة هلال لينكس الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:

http://www.facebook.com/groups/helallinux

6-مراجع البحث.

الموقع الرسمي لهلال لينكس

http:// helallinux.com

الموقع الالكتروني الرسمي لمجلة لغة العصر

http://loghatalasr.ahram.org.eg/News/2479.aspx